انواع الازواج

أنواع الأزواج وطرق التعامل معهم
أنواع الأزواج وطرق التعامل معهم

قد تشعر بعض النساء بخيبة أمل تجاه زوجها بعد الزواج بسبب التوقعات المثالية والأفكار الخيالية التي تضعها قبل الزواج، والتي غالبًا ما تكون رومانسية وحالمة، إذ وتأتي الخيبة عندما يكون الرجل مختلفًا عما توقعته المرأة، وبالتالي تزيد الأفكار السلبية المتعلقة بزوجها في داخلها، وكل ذلك يحدث لأنها لا تُدرك أن لكل زوج شخصية مختلفة عن الآخر؛ حيث هنالك زوج انعزالي، وزوج مرِح، وزوج خائن، وزوج مثالي، وكل ما على المرأة فعله هو معرفة أي نوع من الأزواج هو زوجها، وكيفية التعامل معه.

لذلك أكد الأطباء ومستشارو العلاقات الزوجية أن نجاح الحياة الزوجية واستقرارها والعمل على إبعاد شبح الخلافات والخصام، يتوقف على وعي وإدراك الزوجة؛ فإن كانت الأنماط البشرية للشخصية الإنسانية تتعدد من الناحية النفسية- القلقة، الاكتئابية، الوسواسية، الانطوائية أو الاجتماعية- فعلى الزوجة أن تتفهم أيضاً أن هناك أنماطاً متعددة لشخصية الرجل الزوج،  وعليك اختيار نوعية زوجك للتعرف على أسلوب التعامل معه.

شخصيات الرجال في الزواج

تعتقد كثير من النساء أن فهم الرجال بعد الزواج أمر سهل للغاية، ومن الشائع في ثقافتنا أن النساء أكثر تعقيدًا من الرجال، لكن العلم والطب النفسي يقول إن الأمر ليس له علاقة بالجنس -ذكر أو أنثى- لكنه يعتمد تمامًا على نمط الشخصية، فهناك كثير من النساء أكثر وضوحًا من الرجال، ويمكن أن نقول نفس الشيء بالنسبة للرجال، الخلاصة أن الزوج والزوجة شخصيتان منفصلتان، تحمل كلٌ منهما مميزات وعيوب، لكننا سنركز الضوء هذه المرة فقط على شخصية الزوج كي تكوني أكثر حكمة وفهمًا عند التعامل مع زوجك، ولكي تستطيعي الحفاظ على سواء وقوة العلاقة بينكما.

الزوج العصبي

يلجأ الزوج العصبي إلى الغضب دائماً في التعامل مع كل جوانب الحياة، إنه مكانه الآمن وطريقته للتعبير عن انزعاجه وإحباطه من أمر ما، غالباً ما يلجأ الزوج العصبي إلى الغضب في إنجاز الأمور أو التخلص من التوتر، الغريب أنه يستخدم العصبية أيضاً في التعبير عن حبه ومشاعره.

هذا الزّوج تستفزّ أعصابه لأبسط وأتفه الأسباب؛ لذلك تعاني بعض النساء من صعوبة التعامل معه فهو سريع الانفعال والعصبية. كيفيّة معاملته؛ لا تناقشيه بأي موضوع وهو في حالة عصبية؛ حتى لا تحتدم شدّة الخلاف بينكما، بل اتركيه حتّى يهدأ وناقشيه بكل هدوء وروية، وانتقي أجمل العبارات؛ لتكسبيه وتُحافظي على استقرار حياتك الأسرية.

سماته

  • التفكير الضيق والعناد.
  • السلبية المُفرطة والتركيز عليها بأي موقف أو سلوك.
  • الميل للاستياء والحقد تجاه أي شخص مختلف عنه.
  • التقليل من قيمة واحترام الآخرين إذا استاؤوا منه.

كيفية التعامل معه

  • التركيز على الأمور السعيدة والإيجابية في الحياة، وتجاهل سلبية الزوج.
  • التحدث معه بهدوء؛ لمعرفة الأسباب وراء مشاعر الغضب التي تتملكه.
  • التركيز على اللحظات الجيدة، والأمور الخيرة التي يفعلها الزوج.
  • التحكّم بردود الأفعال عند التعامل معه للسيطرة على الموقف.

طريقة التعامل مع الزوج العصبي

تكمن هذه الطريقة في البقاء هادئة أمامه، وإخباره أن الغضب أمر طبيعي في بعض المواقف لكن ليس دائماً، وأن لا داعي لمضايقة الآخرين بالغضب، وتشجيعه على اتباع وسائل تُهدِّئه، والابتعاد عن الأفكار السلبية التي تزيد من غضبه، ومساعدته على الاستراحة والتفكير المنطقي.

أمور يجب تجنبها عند التعامل معه

  • السماح لغضبه وسلبيته في التأثير على الزوجة.
  • الرد عليه بنفس أسلوبه الغاضب.
  • الاستسلام لغضبه؛ بينما يُمكن للزوجة الخروج وممارسة التمارين الرياضية لتحسين مزاجها ومشاعرها.
  • التحدث معه والنقاش أثناء نوبة غضبه.

الزوج المنتقد

يلجأ هذا النوع من الأزواج إلى انتقاد جميع الأشخاص بشكل دائم بمن فيهم زوجته، وهو أسلوبه في التعامل مع الأمور في حياته، يوجه الانتقاد والتعليقات السلبية إلى الأشخاص من حوله في محاولة لفرض أسلوبه عليهم، غالباً ما يعاني من قلق داخلي يمنعه من السيطرة على تعليقاته.

من أهم مميزاته حل المشكلات، لا توجد مشكلة كبيرة أو صغيرة تقف أمامه، يفكر كثيرًا ولا يهدأ إلا عندما يجد حلًا للمشكلة، صبور في اتخاذ القرارات، لأنه يركز في وضع كل السيناريوهات المحتملة وحلول المشكلات المتوقعة، هذا الأمر جيد جدًا لكنه في بعض الأحيان يجعل اتخاذ القرارات المشتركة أمر معقد، فهناك بعض القرارات تحتاج لسرعة والتفكير يفقدها جمالها. من صفات الرجل الناقد أنه كثير التذمر، وله فلسفته الخاصة في الحكم على الأمور، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، ويمكنه إلقاء خطبة عصماء حول طبق البامية باللحم. يحب النقد الدائم ولا يعجبه شيئًا، تبذلين مجهودًا كبيرًا لإرضائه، وعند شرائك هدية غالية الثمن له، أخذتِ تفكرين طويلًا قبل اختيارها، يمكنه أن يحبطك ببساطة، ويخبرك بأنها لو كانت ذات لون آخر لكان أسعد. أحيانًا يكون بخيلًا فيما يتعلق بالمال وكذلك في المشاعر، لأنه شخص كتوم بعض الشيء، هو ليس شخصية مبادرة، لكنه شخصية تملك عددًا لا نهائيًا من الحلول لأي مشكلة تواجهكم.

طريقة التعامل مع الزوج المنتقد:

لا تأخذي الأمور بشكل شخصي في التعامل معه، فهو لا يعني كل ما يقوله، وحاولي بدلاً من الجدال أن تخبريه بهدوء أن تعليقاته السلبية تضر بعلاقته مع الأشخاص وأن ينظر دائماً إلى الأمور الجانبية، والتعبير عن رأيه بطريقة غير مزعجة للغير، فهو يحتاج إلى الدعم والتشجيع والمراعاة من الزوجة بشكل دائم.

سماته

  • يخبر زوجته دائمًا بالأمور التي لا يحبها بها، ولا يُركز إلا على الأمور السلبية.
  • يسخر من زوجه ويتعمد إهانتها وجرحها أمام أطفاله وأمام الآخرين، ونادرًا ما يمدحها.
  • يُبدي انزعاجه من كل شيء تفعله زوجته؛ حتى من طريقة مشيها أو تنفسها.
  • لا تُعجبه طريقة تنفيذ زوجته لجميع الأمور، ويُلقي الكثير من التعليقات عليها.
  • يُلقي تعليقات حول مظهر الآخرين والطريقة التي يتصرفون بها.

كيفية التعامل معه

  • النظر إلى أهدافه من انتقاده ما إذا كانت لمجرد الانتقاد وفرض سيطرته على زوجته أم لأجل التغيير.
  • الرد على انتقاداته بأسلوب جيد وقوي دون استخدام أساليب الهجوم والدفاع.
  • يجب على الزوجة أن تحب نفسها كما هي وترضى عن نفسها دون الاهتمام كثيرًا في انتقاداته.
  • الأخذ برأي بعض المقربين من العائلة والأصدقاء في انتقاداته.
  • التحدث مع الزوج حول الانتقادات التي يقولها، والطلب منه أن لا يفعل ذلك في الأماكن العامة.

أمور يجب تجنبها عند التعامل معه

  • السماح لانتقاداته بتغيير نظرة الزوجة لنفسها أو لتقييم نفسها.
  • تأثر الزوجة بانتقاداته وسلبيته، وتسبب لنفسها الإحباط بسببه.
  • الرد على انتقاداته بنفس أسلوبه؛ فبذلك تتدنى الزوجة لمستواه من الحقد والكراهية، ولن تحصد خيرًا منه.
  • تجاهُل الزوجة لانتقاداته، وعدم التحدث عن أنها تُزعجها.


الزوج كيف يهتم بزوجته


الزوج الحالم

  • الزوج الحالم يملك أحلاماً وخططاً كثيرة للحياة دائم التحدث عنها، وكيف ستنقلب حياته عندما يحققها، لكن هذه الأحلام تخلق له فجوة مع الواقع، في معظم الحالات هو يبحث عن حل سحري لحياته ويحتاج من يقوم بالأمور بالنيابة عنه.
  • هو ذلك الرجل الذي يحضر لكِ الورد في عيد الحب ويقبّل يديكِ، وقد يبدو مثاليًا، لكنه يتنازل عن آرائه ومواقفه بسهولة، ولا يجيد التمسك بالأشياء، ربما لأنه مرهف المشاعر، وليس قويًا بما فيه الكفاية للتمسك بها. هو بالطبع رجل محبوب ولديه مشاعر يجيد التعبير عنها باحترافية، لكنه شخص سريع الغضب وعنيد في بعض الأحيان، لأن مشاعره متقلبة جدًا. من أهم مميزاته التفاؤل، عند انهيار كل العالم من حوله يقف وحده ينتظر شروق الشمس، لأنه يعتمد على قلبه، والقلب محل الإيمان، البوصلة الأخلاقية التي يمتلكها توجهه دائمًا للخير والحب، هذا الرجل حقيقي وموجود وستجدين أنه يحارب بكل قوته للحفاظ على العلاقة بينكما مهما كانت قوة المشكلات وشدتها.

  • هذا النوع من الأزواج يشارك زوجته مشاعرها؛ فيحزن لحزنها، ويتألم لألمها، ويفرح لفرحها، ويسعى لينال رضاها فهو دائم التقرب منها، ويساعدها في القيام بالأعمال المنزلية؛ لكنه عندما يغضب يصبح كالبركان الثائر. طريقة التعامل معه؛ معاملته بكل لطف، وحب، وحنان، واحترامه وتقديره.
طريقة التعامل معه

من الممكن أن يكون زوجك يعاني من مشاكل غير قادر على فهمها، لذلك الانتقاد واللوم في الغالب لا ينفع في التعامل معه، وأكثر ما يحتاجه هو الدعم والتشجيع لعدم الاستسلام، لأنه دائم التفكير في عقله فلا يحتاج إلى ضغط إضافي، فقط المساعدة للبدء بالعمل.

الزوج غير الناضج

  • عديم المسؤولية ويتصرف كطفل، وغالباً ما يلجاُ إلى استشارة أمه أو أقاربه في كل أمور حياته، ويريد من زوجته أن تعامله وكأنها أمه.
  • هو الشخص الذي يحن دائماً إلى حضن الأم، يتعامل مع زوجته في صورة أمه، يعتمد عليها ويطلب عطفها وحنانها ويريدها دائماً في طباع وصفات أمه نفسها.
  • يترك كل أمور المنزل وشؤون الأسرة لزوجته لكي تديرها، ويعطيها حق إدارة شؤون الأبناء من تعليم وملبس ومأكل، وكذلك يعطيها حق التصريف في المجاملات والعلاقات الاجتماعية.

طريقة التعامل معه:

يحتاج الرجل إلى التوعية بضرورة تحمل المسؤولية وأن يكون قدوة لأولاده في المستقبل، وتشجيعه على الانخراط في أمور ونشاطات مختلفة لمساعدته على اتخاذ القرار المناسب وتحمل المسؤولية.

الزوج العنيف

  • وهو أسوأ أنواع الأزواج على الإطلاق، يستخدم العنف والأسلوب الفظ في تعامله مع زوجته، بالطبع نادراً ما يتخلى الرجل عن هذا الطبع من خلال الكلام اللطيف والعقلاني
  • هو صاحب شخصية عنيفة تصادمية، حاد الطبع، يحمل قسوة في قلبه وفى حالة غضب دائم، وهو ثائر باستمرار، يتعامل بمبدأ «اضرب في المربوط يخاف السايب»، لا يقبل المناقشة ولا يعجبه أي شيء، عواطفه متحجرة، وتصرفاته اندفاعية غاشمة.

دور الزوجةأفضل طريقة للتعامل مع الزوج الأسد هو عدم الدخول معه في مناقشات، ومحاولة تفادي التصادم وتجنب المشاكل من جانبك.

الزوج الحنون

  • هو الذي يحب إسعاد زوجته ويحزن عند حزنها ويتألم لألمها وتراه دائماً يحب مساعدتها في الأعمال المنزلية لكي ينال رضاها، وللأسف فإن الكثير من النساء تعتقدن بأن هذا يدل على ضعف في شخصيتهم  ولكن غضب الحنون  سيكون كالبركان
  • هو الزوج الذي يساعد زوجته، يقف إلى جوارها في تحمل المسئولية، يشاركها أحزانها وأفراحها ودائماً ما يقدرها ويخدمها، ويضعها موضع الاعتبار، يسترشد برأيها ويترك لها بعض القرارات المصيرية.
  • رجل عاقل لديه الكثير من الصفات المميزة، التوازن بين العمل والحياة أمر مهم بالنسبة له، فهو يقضي مع أسرته وقتًا كبيرًا، ولا يترك العمل يستحوذ عليه بالكامل، ويضع الأسرة على قمة أولوياته، وهو دائم النكران لذاته، يحرص على الادخار وتأمين مستقبل الأسرة، ولا يستريح أو ينام إلا بعد أن يطمئن على من يحب، لذلك فهو مهموم في كثير من الأوقات ولا يركز في التفاصيل الصغيرة التي ترضي معشر النساء، فلا تنتظري منه أن يعبر عن اهتمامه بك بتلك التفاصيل، كتقديم الهدايا والورود بشكل مستمر، وحاولي أن تتقبلي طريقته في التعبير عن اهتمامه، فهذا هو السر الذي يمكنك به التأقلم مع شخصيته. الرجل المعطاء جاد بطبعه وله قدرة كبيرة على الإقناع، فهو يمتلك منطقًا في كل ما يقوله ويفعله، وهو رجل المهمات الصعبة، لكنه أيضًا من الأشخاص الذين يحبون إصدار الأوامر والتوجيهات، لأنه يريد أن تسير الأمور كما يخطط تمامًا.


طريقة التعامل معه:

هي أن تتعاملي معه مثلما يعاملك بل وأحسن مما يعاملك وهو نوع مريح من الأزواج خاصة إذا كنت من النوع الذي يحب السيادة والنهي، أو كنت من النوع القيادي المسيطر.

الزوج الرومانسي

  • للأسف هذا الصنف من الرجال قليلون .. فهذا الصنف يجيد ممارسة الحب والكلام المعسول.. ويعبر عما في داخله بسهولة، إنه هدية عمرك فحاولي الحفاظ عليه وكوني دائماً أكثر رومانسية منه وكوني له مثلما يريد حتى تحققي معه السعادة الزوجية.
  • هو ذلك الرجل الذي يحضر لكِ الورد في عيد الحب ويقبّل يديكِ، وقد يبدو مثاليًا، لكنه يتنازل عن آرائه ومواقفه بسهولة، ولا يجيد التمسك بالأشياء، ربما لأنه مرهف المشاعر، وليس قويًا بما فيه الكفاية للتمسك بها. هو بالطبع رجل محبوب ولديه مشاعر يجيد التعبير عنها باحترافية، لكنه شخص سريع الغضب وعنيد في بعض الأحيان، لأن مشاعره متقلبة جدًا. من أهم مميزاته التفاؤل، عند انهيار كل العالم من حوله يقف وحده ينتظر شروق الشمس، لأنه يعتمد على قلبه، والقلب محل الإيمان، البوصلة الأخلاقية التي يمتلكها توجهه دائمًا للخير والحب، هذا الرجل حقيقي وموجود وستجدين أنه يحارب بكل قوته للحفاظ على العلاقة بينكما مهما كانت قوة المشكلات وشدتها.

الزوج السياسي

  • يهتم هذا النوع من الأزواج بشكلٍ كبيرٍ بالبروتوكولات والقواعد، ويحب الرسميات كثيراً؛ وهو شخص منمق ودقيق، ويهتم بأصغر الأمور وترتيب الأولويات.
  • هو نوع من الرجال يتصف بالاهتمام بالقواعد والبروتوكولات، ويهتم بترتيب الأولويات حتى في أصغر الأمور، دقيق، منمق ويعشق الرسميات، ولا يقبل الارتجال، ويأكل بطريقة الدبلوماسيين، يدير شؤون بيته بأسلوب إدارة الأزمات الدولية، يعرف عن أسرار السياسة أكثر مما يعرف عن أخبار أولاده، يقرأ في الشؤون الخارجية أكثر مما يقرأ عن دروس أولاده وواجباتهم المدرسية، تاركا أمور المنزل والأبناء لزوجته تديرها بطريقتها

دور الزوجةالتعامل مع هذه الشخصية ومحاولة إرضائها صعب، ؛ نظراً لأن الزوج يرفض أن يتدخل أحد في شئون عمله، أو السؤال عن مادياته، فهو يعتز كثيراً بالخصوصية الذاتية، ويرفض أن تبوح الزوجة بأي خصوصيات إلى والديها أو إحدى صديقاتها.
  •  حاولي التقرب إليه قدر الإمكان، شاركيه اهتماماته، ناقشيه في الموضوعات التي تثير فضوله والتي يحب أن يتكلم فيها، وتجنبي ما يغضبه، ولا تلجئي إلى أي تغيير إلا للضرورة القصوى، وعندما يكون هناك فائدة ستعود على الزوج من هذا التغيير.
  •  احرصي على بقاء الوضع على ما هو عليه لحين إشعار آخر يأتي من جانبه، وحاولي دائماً أن تضعي زوجك في حجم أكبر من حجمه لإرضاء غروره، والاستفادة من إحساسه الكبير بالمسئولية وتحمله لها.

الزوج الأستاذ

  • وهو الذي يعتقد ويتصور دائماً أنه على علم ببواطن الأمور، يفهم كل شيء في الحياة؛ سياسي محنك وفنان بارع وأديب قدير وعالم باحث، وهو يجب أن يدلي بدلوه في أمور عمل صينية الحمام بالفريك، أو شوربة العدس بالخضار، إلى الفهم في كيفية حل أزمة عملية السلام، وحتى ألوان فنون النحت والموسيقى، وصولاً إلى أبحاث الإلكترونيات.
  •  وهو الزوج الذي يتعامل مع زوجته بطريقة تحليل الطبيب النفسي الخبير؛ فيفسر تصرفاتها التلقائية بأشياء لا تخطر لها على بال!
دور الزوجة: تعاملي مع هذا النوع بالموافقة الكاملة، وقومي بدور التلميذة المطيعة لأستاذها؛ تكسبي حبه ومودته.

الزوج الغامض

  • هو الرجل الصامت الذي يحيط نفسه بهالة من الغموض ويكتسب أهميته ووجاهته الاجتماعية من احتفاظه بالسرية والكتمان لكل شيء يتعلق بخصوصياته.
  •  يحب أن يستمع أكثر مما يتكلم، أن يعرف عن الآخرين أكثر من أن يعرفوا عنه، قد يصل الأمر به لدرجة التطفل؛ حيث يسعى بكل الطرق لمعرفة أسرار الغير.
  • لا يفصح عن متاعبه أو مشاعره بسهولة، لا يهتم بالتفاصيل ولا يعرف الكثير عن أمور بيته، هو شخص غير واثق من نفسه، حيث إن غموضه يعكس حالة من الضعف النفسي الداخلي.
  •  هو كتوم على كل شيء، يريد أن يأخذ أكثر من أن يعطي، ويعتبر أن كيانه النفسي وقيمته الاجتماعية لا يمكن أن تكتمل إلا من خلال أن يجعل الآخرين حيارى في أمره.
  • هذا الزوج لا يستطيع أن يخدم نفسه، وهو غير عاطفي ومتبلد، أناني في كثير من الأحيان، وهو محدود الصداقات يحب العزلة.

التعامل مع الزوج الصامت

عادة ما ترغب المرأة في الزواج حتى تجد رجل يحتويها عاطفيًا ويقدم لها الحب والدعم اللذان تحتاجهما لذلك فالمرأة التي تتزوج من رجل صامت تشعر بأنها غير مهمة لديه كما تشعر أيضًا بالخواء العاطفي والحزن لذلك نقوم فيما يلي بشرح أفضل الطرق للتعامل مع الزوج الصامت وتأديبه:

  • في البداية يجب على الزوجة أن توضح انزعاجها من زوجها في نقاش بينهما وتطلب منه أن يقوم بتعديل سلوكه معها.
  • إذا وجدت الزوجة أن زوجها معرض تمامًا عنها وغير مكترث لانزعاجها فعليها أن تكون مرحة بقدر الإمكان مع أطفالهما وعائلتها وصديقاتها وتتجنب زوجها تمامًا وتجعل الحوار بينهما بقدر تنفيذ طلباته وأوامره فقط.
  • عندما يحاول الزوج أن يسألها عن سر صمتها الدائم معه وبرود تصرفاتها عليها أن تخبره أنها تفعل هذا لأنه لا توجد علاقة تقوم على أكتاف طرف واحد فقط وأنها لن تعود لسابق عهدها معه إلا بعد أن يقدرها ويحاول التحدث معها واحتواءها.
    دور الزوجة: يحب التعامل معه بلطف دون عصبية ودون إحساسه بأنك تتطفلين على أسراره، يجب تدريبه على المسئولية وخدمة نفسه بنفسه مع زرع الثقة في نفسه، وكشف أمور المنزل أمامه أولاً بأول، حتى وإن لم يطلب هو ذلك.

الزوج المهم

  • دائماً ما يتقمص شخصية المهم الذي يحتاجه الناس ويلجأ إليه الجميع، يتعامل بمنطق الآمر الناهي وسيد الموقف، ويحتاج لزوجته كسكرتيرة ويضع أوامره بلا نقاش.
  •  هو شخصية «منفوخ» متعال على الناس، لديه تصور ذاتي بأنه قيمة عظيمة في المجتمع، وكل من يتقرب إليه فبسبب مكانته الرفيعة، ويفضل أن تقدم له زوجته تقريراً يومياً عن سير الحياة الزوجية وأمور المنزل والأولاد، إضافة إلى ما وصل إلى علمها من أخبار الناس والجيران والأصدقاء.
دور الزوجة:عليك أن تدركي أن هذه الشخصية تعكس بعض الشعور بعدم الكفاءة؛ لذا هو في حالة تعويض مستمر عن الإحساس بالعجز أو قلة الشأن، سلوكياته الظاهرية عكس الأحاسيس الداخلية.
التعامل مع هذا الزوج يجب أن تكون بطاعة أوامره، وأن تشعريه بأنه سيد الموقف، وأنه كل شيء في حياتك، فهو الرئيس والمدير و«سي السيد.

الزوج البارد

من أهم ما يتعلق بالزوج البارد ما يلي:

سماته

  • لا يُظهر الاهتمام بزوجته، ولا يسأل عنها وعن أحوالها، ولا يهتم إلا بنفسه.
  • مشاعر الحُب والرومانسية عنده شبه معدومة.
  • لا يعرف كيف يتعاطف مع الآخرين ولا يثق بهم.
  • لا يعتذر عن أخطائه، ولا يهتم برأي الآخرين به.

كيفية التعامل معه:

التعامل مع الزوج البارد يعتبر واحدًا من أصعب الأمور التي يمكن لأي امرأة أن تقوم بها فالمرأة بطبعها تعتبر كتلة من المشاعر الملتهبة وهو ما يجعل البرود يقودها للجنون، لكننا في هذا الجزء من المقال سنوضح كيف يمكن التعامل مع الرجل البارد وتأديبه بدون عصبية:

  • التفهّم أن تصرفاته ناتجة من الطريقة التي نشأ بها.
  • منحه الوقت الكافي والمساحة الكافية للتحدث.
  • التزام الزوجة بشخصيتها الطبيعية والأصلية، وعدم التلاعُب به.
  • اكتساب ثقته والتحدث معه في أمور عامة وسطحية بالبداية، ومن ثم البدء بالتحدث عن الأمور الحساسة.
  • يجب على الزوجة أن تعرف أنه حتى وإن كان زوجها يدفعها للعصبية الشديدة والغضب فإن غضبها المتواصل قد يصيبها بالأمراض ويقلل من عمرها مما قد يعرض حياتها للخطر ولتفكر دائمًا في أنها حتى لو لم تكن تخشى على نفسها فإن واجبها كأم يحتم على أن تحافظ على حياتها لأجل أبناءها.
  • الأقطاب المتشابهة متنافرة عمومًا لذلك فالتعامل مع الرجل البارد يتطلب امرأة باردة أيضًا لأن تصرف الزوجة ببرود في مواجهة زوجها سوف يصيبه بالغضب ويتسبب له في شعور بكونه غير مهم أو يوحي له بأن زوجته قد فقدت الاهتمام به أصلًا.
  • الاهتمام بالذات والتحدث مع الجميع باستثناء الزوج البارد قد يكون هو المفتاح لبداية تغييره لأنه سيقوم بسؤال زوجته عن أسباب تغيرها معه فيجب عليها حينها أن تجيبه بكونها قد غيرت من أسلوبها ليكون مناسبًا لأسلوبه المزعج مما سيجعله يبدأ في مراجعة تصرفاته وتقدير الأذى الذي سببه لزوجته.
  • إذا كان الزوج يتعمد الرد بردود مستفزة فيجب على الزوجة أن تعرف أن ردها المستفز عليه ليس حلًا بل يجب عليها أن تستفزه بطرق لا يستطيع إمساكها عليها كأن تبتسم ضاحكة عقب انتهاء حديثه فهذا من شأنه أن يجعل الزوج يشعر بالإحراج ويتوقف عن الرد بصورة سيئة على زوجته.

أمور يجب تجنبها عند التعامل معه

  • مطالبته بالاهتمام، وإجباره على التحدث والمُشاركة.
  • التصرّف كشخص آخر لنيل إعجابه.
  • إلزامه في التعبير عن مشاعره ومشاركتها مع زوجته عندما لا يرغب بذلك.
  • الحُكم عليه، والتوقع منه أن يتصرف على غير طبيعته.

ملخص هذا النوع من الرّجال الكتمان، والغموض، وعدم الإفصاح عن مشاعرهم؛ فمشاعرهم تتّسم بالبرود، وهم دائمو الصمت. كيفية التعامل معه؛ تجنب فتح المواضيع والنقاش فيها لأنك لن تحصلي على نتيجةٍ مرضية، وخاصّةً إذا كان الموضوع لا يعجبه بل اجعليه هو يبادر في فتح المواضيع واستقبليه دائماً بوجه ممتلئ بالسعادة، والحب، والحنان؛ كي تنالي عطفه ورضاه.

الزوج النرجسي

من أهم ما يتعلق بالزوج النرجسي ما يلي:

سماته

  • يعزل زوجته عن جميع علاقتها الخارجية مثل صديقاتها.
  • يزيد من شك زوجته في حياتهم ونفسها، ويعزز مشاعرها بعدم الأمان.
  • لا يجامل زوجته أو يمدحها، ولا يقدم لها الهدايا أو الحب.
  • ينتقد مهاراتها في الأمومة، ولا يُشاركها في التربية.

كيفية التعامل معه

  • إقناعه أن الأفكار الجيدة هي أفكاره.
  • تجاهُل الإهانات التي يقولها، وإخباره بالأمور المزعجة بأسلوب هادئ.
  • تعزيز العلاقات الصحية مع الأشخاص الآخرين.
  • يجب على الزوجة الاعتناء بنفسها.
  • وضع الحدود وعدم السماح له بتجاوزها.
  • أمور يجب تجنبها عند التعامل معه: إليك ما يلي:
  • إخباره أنه مُخطئًا، ومجادلته بذلك.
  • محاولة تغييره؛ حيث يجب تقبله كما هو.
  • السماح له بالسيطرة على إحساس الزوجة بذاتها، وتجاهل احتياجاتها الخاصة لإرضائه.
  • إظهار الارتباك والانزعاج منه عند التعامُل معه؛ فهو بذلك يحقق مُراده.
ولقراءة المزيد حول الشخصية النرجسية من خلال هذا المقال ( النرجسية أسباب وعلاج )

الزوج الضعيف

من أهم ما يتعلق بالزوج الضعيف ما يلي:

سماته:

  • كثير التذمر، وكسول لا يحب تنفيذ الأمور.
  • فوضوي، ولا يقوم بتنظيف أوساخه.
  • يخاف من التخطيط للمستقبل، ولا يخوض النقاشات الحادة.
  • لا يستمع لزوجته جيدًا ولا يحترمها، ولا يتقدم للدفاع عنها في أي موقف.
  • يتجنب تحمل المسؤولية بجميع أشكالها.

كيفية التعامل معه:

  • تقوية نقاط الضعف في شخصيته.
  • التحدث معه بشفافية حول نقاط الضعف في شخصيته، ونصحه لتغييرها.
  • يجب على الزوجة أن تكون قدوة لزوجها.
  • تقبل أنّ بعض الأمور قد لا تتغير بشخصيته.

أمور يجب تجنبها عند التعامل معه:

  • الشفقة عليه؛ حيث يجب على الزوجة التعاطُف معه ودعمه بدلًا من ذلك.
  • السماح لضعف زوجها بالانتقال لها والتأثير عليها.
  • النقاش الطويل في بعض القضايا في حين هو بحاجة لمن يستمع له فقط.

الزوج الأناني:

  • وهو الزوج الذي لا يُقدم أي مُساعدة لزوجته، ويُركز على نفسه وعلى تلبية احتياجاته وطلباته فقط، وذلك دون أن يُلقي بالًا لطلبات واحتياجات زوجته، ويجب على الزوجة ألا تسمح له باستغلالها، وأن تُركز على حياتها وتحقيق أهدافها، وأن تُبدي رأيها وتُطالب بحقوقها منه؛ إذ إنها متساوية معه في كل شيء.
  • الإهمال لا يعتبر علامة على كره الزوج لزوجته فقد يكون راجعًا إلى انشغال الزوج أو شعوره بامتلاك الزوجة مما يجعله يعتقد بأنه غير مضطر للاهتمام بها لكونها زوجته ولن تبتعد عنه أبدًا أو حتى قد يكون بسبب بعض النصائح التي توجه للرجال من أصدقائهم كالنصائح التي تطلب منهم أن يكونوا خشنين مع زوجاتهم ولا يظهرون لهن الحب حتى لا يفقدوا رجولتهم أمامهن، لذلك نقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح كيف يمكن التعامل مع هذا الزوج وتأديبه:

  • يجب على الزوجة أن تهتم بنفسها وبجمالها وتفعل ما يسعدها ويجعلها مرحة ومتزنة نفسيًا.
  • ينبغي عليها أن تتجاهل التعامل مع زوجها بالكلية إلا فيما يخص طلباته وطلبات المنزل.
  • إذا قام الزوج بسؤالها عن سر انزعاجها منه فعليها أن تكون واضحة وصريحة معه بدون أن تجرحه بكلامها وتحاول بأقصى استطاعتها أن تكون هادئة أثناء نقاشها معه.
  • إذا حاول الزوج إظهار أي تغير نحو الأفضل فعلى الزوجة أن تظهر سعادتها لهذا التغيير بتحفظ حتى تدفعه للتحسين من أسلوبه معها أملًا في عودة أسلوبها معه إلى سابق عهده.

 

الزوج والخيانة الزوجية


الزوج السلبي:

إذا كان الزوج كثير التشاؤم، والنقد، والسخرية، والهجوم، والاستياء، ولا يتوقف عن الشكوى فهو زوج سلبي، ويُمكن للزوجة التعامل معه ومُساعدته على التخلص من سلبيته من خلال تشجيعه على تناول الطعام الصحي، وتجنب الحديث السلبي وتعزيز الأحاديث الإيجابية، ومحاولة رسم الابتسامة على وجهه، وإظهار الامتنان له والاعتراف بإنجازاته، وإحاطته بأشخاص إيجابيين، ودعوته لقضاء الكثير من الأوقات الممتعة وممارسة النشاطات المختلفة.

الزوج الخائن:

رُبما تكون الخيانة أصعب ما يمرّ به زوجان في علاقتهما، وفي حال رغبت الزوجة في إصلاح علاقتها مع زوجها الخائن عندها عليها البحث عن الأسباب وراء خيانة زوجها، والطلب منه أن يقطع علاقته الأخرى وأن يتوقف عن الخيانة، وتوضيح الحدود التي عليه الالتزام بها في علاقته مع النساء الأخريات، ووضع شروط واضحة له حتى تغفر له خيانته، ولا بأس من الاستعانة بمساعدة مختص أو مستشار.

لقراءة المزيد حول التعامل مع الزوج الخائن من خلال هذا المقال : الزوج والخيانة الزوجية

التعامل مع الزوج الخائن

هذا النوع من الرجال تعتبر عشرته مؤلمة للغاية للمرأة التي تكون معه فهو لا يتوقف تقريبًا عن الإعجاب بنساء غير زوجته بل وقد يحاول الارتباط بهن أو التعرف عليهن مما يجعل زوجته تشعر بجرح في كرامتها وبأنها غير كافية لذلك سنقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح كيف يمكن تأديب هذا الزوج والتعامل معه:

  • الرجل البصباص تملكه المرأة الجميلة لذلك كلما ازدادت زوجته جمالًا كانت أقدر على أن تحد من عملية نظره للنساء الأخريات لأنه سيكتفي بها إلى حد كبير.
  • يجب على زوجة هذا النوع من الرجال أن تكون متجددة وعصرية ولا تسمح للزمن بأن يقلل من جمالها وأناقتها.
  • لتكن وسيلة الزوجة في الحفاظ على أنوثتها هي مطالبة الزوج بأن يصطحبها إلى صالات التجميل للنساء ويشتري لها جميل الثياب فهذا بالإضافة لأنه سيحفظ جمالها ويقرب زوجها منها فإنه أيضًا سيقوم بالحد من قدرة زوجها على معرفة نساء أخريات لأنها سوف تستحوذ على أغلب مدخوله المادي مما سيجعله غير قادر على الإنفاق على امرأة أخرى.
  • يفضل أن تقوم الزوجة بتعلم المهارات التي تجعلها تحافظ على زوجها ومن أهم تلك المهارات يجب عليها أن تعرف طرق إغراء الرجال لتجعل زوجها يشتهيها دائمًا.
  • إن الرجل البصباص هو رجل شره جنسيًا لذلك فيمكن للزوجة أن تحافظ على وجوده في حياتها عن طريق معرفة تفضيلاته في علاقتهما الخاصة والحرص على تنفيذها وإمتاعه بها فإذا وجدت أنه قد صار يحاول التعرف على نساء أخريات غيرها فعليها أن تظهر الحزن عن طريق منع تلك المداعبات اللطيفة له مما سيجعله راغبًا في إعادة الاستقرار والسعادة لعلاقتهما الجسدية فيعتذر للزوجة ويحاول عدم تكرار الفعل.

 

الزوج البخيل:

إذا كان الزوج بخيلًا عندها يجب على الزوجة أن تعرف أسباب بخله، ربما يكون لذلك علاقة بعائلته وطفولته، كما يجب عليها أن تكون منفتحة وواضحة فيما يخص الأموال التي تحتاجها لرعاية نفسها.

الرجل القوي

الشريك الأول والأفضل، السند والحصن الدائم الذي تجدينه دائمًا في أضعف لحظاتك، يساعدك في المضيّ قدمًا كي تحافظي على قوتك وعزيمتك، التي تساعدك في النهوض من جديد، ومع هذا فهو عرضة لكثير من الآلام والإحباطات، لكن ما يحمله من قوة، يساعده في تخطي أزماته بنجاح في معظم الأحيان، هو الصديق الرائع والزوج الذي يمكنك الاعتماد على وجوده جانبك دائمًا.

الزوج الذكي

هذا النوع من الرجال يتصف بحبّه للاطلاع، والقراءة، والكتابة، ومعرفته لكافة الأمور العلمية، ومن أفضل صفاته أنه يحلّ أموره ومشاكله بشكلٍ منطقيّ وبطريقةٍ عقلانية. * طريقة التعامل معه؛ يجب أن تظهري دائماً مدحك وثنائك على ذكائه، وأن تسأليه عن أيّ أسئلةٍ تجول بخاطرك.

الزوج غير الحضاري (الزوج الدهري)

هذا النوع من الرجال قنوع؛ بحيث إنّه متمسّك بالعادات التي خلّفها الآباء والأجداد، فنجد أنّ طريقة لبسه تقليدية وكل شيء يتعلق به؛ كنوع هاتفه، أو طريقه اختياره لقطع الأثاث بالبيت، وأفكاره، ونظرته للأمور. كيفيه التعامل معه؛ بأن تطيعيه بكلّ ما يطلبه منك ولا تجادليه أو تعانديه؛ فهو بحقيقة الأمر يخشى عليك من فتن هذا الزمن وستكونين أنت الفائزة معه بالدنيا والآخرة، وأمّا بالنسبة لملابسه التقليدية التي لا تُعجبك حاولي تغييرها بطريقةٍ لطيفة دون جرح مشاعره أو إهانته، كأن تُقدّمي له نوعاً تحبّينه من اللباس كهديّة له.

الزوج الحضاري (عاشق المظاهر)

هذا الشخص يعشق المظاهر والكماليات؛ ليشمل لباسه، وقطع الأثاث الفخمة وباهظة الثمن، ونوع سيارته الفارهة ويسعى للتباهي بهذه الأمور أمام الآخرين. كيفية التعامل معه؛ اهتمامك الدائم بمظهرك، وأن تكوني دائمة التجديد في ثيابك وإكسسواراتك، وأن تَخلقِي جوّاً مليئاً بالسعادة والتفاؤل، فهذا النوع يحبّ أن يرى كلّ ما هو جميل، وأنيق، ومتجدّد، وحضاري له ما يفضّله من أطباق الطعام؛ فإنّ إحدى الطرق للوصول لقلبه هي معدته.

الزوج الهمجي

هذا النوع من الأزواج يتعامل مع زوجته كأنها خادمة لديه، والمطلوب منها تنفيذ أوامره دون اعتراض أو مجادلة منها فأسلوبه يخلو من اللباقة والتحضر. كيفيّة التعامل معه؛ حاولي دائماً التقرّب منه، وتعاملي معه بكل حب و حنان، وأعطه كلّ ما يطلبه منك دون تذمّر أو عصبية، وحاولي أن تمتصّي غضبه، وتنالي محبته وتكسبيه إليك، وقابليه بأجمل العبارات والألفاظ.

أسباب إهمال الزوج لزوجته

طبيعة الشخصية

  •  قد يكون تطنيش الزوج ناعمه الهاشمي من طبيعة شخصية الرجل، وبالتالي أمر كهذا يكون صعب التغيير، ولكن بما أنه في طبيعة الشخصية، ومن مكوناتها من السهل للغاية اكتشافه من بداية التعارف فلا يستطيع الرجل تجميل الامر أو إخفائه كثيرا، ولكن عليكِ فقط مراقبة تصرفاته في ذلك الأمر 
  •  لابد فقط من التحلي بالذكاء واكتشاف الأمر سريعا، ومع الوقت يتضح لكي ما إذا كان من طبيعته الشخصية أم هو أمر سهل التعامل معه، وتغييره أو الحل الثالث أن تكون لديكِ القدرة على تحمل ذلك وقبوله كما هو.

ضغوط الحياة

يواجه الرجل الحياة أكثر من المرأة وبالتالي يتعرض لضغوط الحياة بصورة مبالغ فيها عنها، ولهذا كلما كانت الحياة حملا وعبئا، تغلبت عليه متسببة في تطنيش الزوج ناعمه الهاشمي أكدت على ذلك 

  •  وكان الحل من وجهة نظرها، هو محاولة الزوجة أن تخفف من أعباء الحياة عن الرجل، وإراحة العقل والقلب من أي أحاديث متعلقة بما يضغط عليه.
  •  التقليل من متطلبات الحياة لفترة وجيزة، وتجنب الحديث في السلبيات، وإبراز الجوانب الإيجابية حتى يعود سريعا كما كان.

ضعف الحب مع الوقت

في بداية التعارف بين الرجل والمرأة، يظهر ما يعرف بالشغف والوله في معرفة الآخر، وهو ما ينتج عنه الاهتمام الكثير، والسؤال المتكرر، وتصنع الأسباب للحديث معا 

  •  مع مرور الوقت خاصة بالزواج وطول العشرة يضعف الحب في بعض الأوقات بين الزوجين، ومع ذلك تقول ناعمة الهاشمي، أن الأمر ليس مبرر في تطنيش الزوج ناعمه الهاشمي
  •  ومن خلال نصائح بسيطة يمكن للزوجة استعادة اهتمام زوجها، طالما أنه ليس بشخصية أنانية محبا لنفسه.

ظهور امرأة في حياته

من الأسباب البديهية في تطنيش الزوج ناعمه الهاشمي، هو تعرف الرجل على سيدة أخرى وبالتالي تستحوذ على شغفه، واهتمامه حتى لو كان من الشخصيات الغير محبة للتطنيش، ولكنه سرعان ما يؤثر عليه الطرف الجديد في صورة تقصير في الاهتمام مع الزوجة، أو ربما التجاهل التام.
لقراءة المزيد حول أسباب الفتور العاطفي من خلال هذا المقال ماهي أسباب الفتور العاطفي؟  

طريقة التعامل مع الزوج المهمل

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن أن تساعد المرأة في التعامل مع الزوج المهمل، وذلك لأن إهمال الزوج لزوجته من الأمور التي تجلب التعاسة والحزن للمرأة، إذ أن المرأة تفضل دائمًا الرجل الذي يجعلها تشعر وكأنها ملكة في منزلها، من خلال معاملته الجيدة لها، ومن أفضل طرق التعامل مع الزوج المهمل.

كوني صادقة مع نفسك

إن كنت لا تشعرين بالرضا في علاقتك مع زوجك فهي خطوة أولى مهمة، أولاً اسألي نفسك ما إذا كانت العلاقة حقًا تجعلك تشعرين بالراحة أو الرضا، من السهل جدًا أن ننظر إلى الزوج على أنه كل شيء بالنسبة لنا، وإذا وضعنا كل توقعاتنا في العلاقة، فليس مفاجئًا على الإطلاق أننا لا نحصل دائمًا على جميع ما نتمناه وأن بعضنا يمكن أن يشعر بالإهمال.

كوني صادقة مع زوجك

في المرحلة السابقة صدقك مع نفسك اما في هذه المرحلة الثانية هي أن تكوني صادقة تمامًا مع زوجك فمن الشائع جدًا أن يتوقع النساء من أزواجهم قراءة أفكارهم بمجرد غمزة أو إشارة يمكنهم معرفة ما يريدونه من الزوج، إذا لم يحدث ما تريدين أو لم يتم بشكل صحيح ، ولم يتم تلبية احتياجاتك، يمكنك أن تشعري حقًا بالإحباط.
لذا ابدئي في بذل جهد لإبلاغ احتياجاتك بوضوح لشريكك والقيام بذلك بطريقة تمكنه من الرد عليكِ بشكل إيجابي، بدلاً من أن يكون في موقف الدفاع عن نفسه.

ركزي علي حل المشكلة

إذا كنت ستصبحين أكثر صدقًا في التواصل مع زوجك، فمن الضروري أن تكوني واضحة بشأن ما تريدين، حاولي أن يكون لديك عقلية تركز على حل المشكلة، لذلك بدلاً من التفكير في مدى شعورك بالإهمال من زوجك لكِ، فكري فيما يمنحه زوجك لكِ من التقدير والوفاء، واسألي نفسك ما الذي تريدينه أكثر من زوجك وما الذي يجب أن تفعليه أنتِ بشكل مختلف.

فكري فيما يشعر به زوجك

في بعض الأحيان يكون من المفيد قلب الطاولة وسؤال نفسك، هل يشعر زوجي بالإهمال؟ أو كيف أقدره، الجواب على هذا السؤال يساعدك في إيجاد حل منطقي، لأنه من الممكن ان يكون زوجك يشعر بالإهمال منكِ.

اهتمي بزوجك وبيتك

اهتمي بزوجك وبيتك، عليك المبادرة أنتِ بالاهتمام بكل ما يخص طعامه وشرابه وأيضاً ملابسه، فالرجل عموماً يحب الاهتمام ويقدر المرأة التي تهتم بشؤونه وأناقته ومظهره.

ايضا ترتيب البيت والاهتمام بنظافته من الأمور الهامة التي تريح الرجل في بيته.

خففي عن زوجك همومه

يجب عليكِ احتواء زوجك والتخفيف عنه، وعدم التنكيد عليه و اختلاق المشاكل ، فالرجل بطبيعته لا يكشف عن ما بداخله من هموم ومشاكل، لذا حاولي الحديث معه بقلب الأم وحنية الزوجة لجذبه لكِ ولتبسيط أي هموم عنده ليصبح صريح وسعيد معك ويبادلك الاهتمام بالاهتمام والحب.

شاركي زوجك اهتماماته وأفكاره

شاركي زوجك اهتماماته المختلفة كمشاهدة أفلامه المفضلة أو ممارسة الرياضة معاً أو مناقشته في القضايا التي يهتم بمتابعتها كالسياسة أو الأحداث العامة، أو حدثيه عن عمله.

اهتمي بجمالك واناقتك

من المهم الاهتمام بجمالك وأناقتك والتنويع في إختيارات ملابسك في البيت، ووضع عطور جميلة وجذابة.

 

الزوجة النكدية الأسباب والعلاج


نصائح مهمة للزوجة المهملة

  • يجب على الزوجة التي تشعر بكره زوجها لها أن لا تسارع إلى تخريب منزلها بل يجب أن تحاول التصرف معه بذكاء وصبر.
  • ربما يكون سبب كره الزوج لزوجته هو شعوره بأنها أقل منه أو غير قادرة على فعل أي شيء باستثناء أمور البيت والأبناء لذلك فعلى الزوجة أن تحرص على إيجاد هواية لها تمارسها وتنميها حتى يشعر زوجها بأنها امرأة لها شخصيتها المستقلة ويبدأ في الاهتمام بها.
  • يمكن للزوجة أن تكسب زوجها عن طريق إظهار اهتمامها بهواياته ومشاركته ما يسعده ويفرحه.
  • يجب أن تحاول الزوجة إشاعة جو من المرح في المنزل حتى يحب الزوج حياته معها ويبدأ في التقرب منها وإعادة النظر في علاقته معها.
  • على الزوجة أن تكون صديقة لزوجها وحينها سيشعر هو بالرغبة في أن يتخذها كحبيبة له.
  • إن محاولات دعم الزوجة لزوجها في أوقات حزنه وشعوره بالضيق قد يساهم في تحسين وجهة نظره عنها لذلك فعلى الزوجة أن لا تترد أبدًا في دعم زوجها مهما بدا هذا صعبًا.

كيفية جعل الزوج يتمسك بزوجته

  • يجب على الزوجة أن لا تتحول لمجرد أم للأطفال وربة للمنزل بل عليها أن تحتفظ بجمالها ومرحها اللذان كانت قد امتلكتهما قبل اقترانها بزوجها.
  • على الزوجة أن تحاول دائمًا إيجاد بعض الأعمال أو الهوايات التي تملأ بعضًا من وقتها بعيدًا عن زوجها وأطفالها فالرجال عادة يكرهون المرأة التي لا شاغل لها ولا تمتلك شخصية معهم.
  • لا بد أن تثق الزوجة بذاتها لأن الرجل دائمًا يحب المرأة التي تكون واثقة من نفسها ويكره المرأة التي تضغط عليه لتشعر بقيمتها عنده.
  • يجب على الزوجة أن تحاول احتواء زوجها عاطفيًا وجنسيًا عن طريق معرفة ما يحبه ثم فعله.
  • إذا كانت الزوجة تشعر بوجود مشكلة مع زوجها فيجب عليها أن تتحدث عنها معه بصراحة لأن الرجال يكرهون النساء اللواتي يشعرون بأنهن يبالغن في ردود أفعالهن.
  • على الزوجة أن تشعر زوجها بتقديرها له وبأهميته في حياتها وحياة أبناءهم.
  • يجب أن تكون الزوجة واسعة الصدر أثناء التعامل مع زوجها ولا تتصيد له الأخطاء حتى لا يشعر بأنها تتصيد له أو تحاصره.
  • يفضل أن تقوم الزوجة بترك مساحة من الحرية لزوجها حتى لا يشعر بأنه قد صار مقيدًا بسبب الزواج.
  • القيام بدعم الزوج عاطفيًا وماديًا في أي مشكلة تواجهه.
لقراءة المزيد حول كيفية اهتمام الزوجة بزوجها من خلال هذا المقال : كيف اهتم بزوجي؟

لماذا يفضل الزوج علاقات خارجية؟

  • العشيقة دائمًا ما تترك للرجل مساحة للحرية بينما الزوجات عادة يقمن بالتضييق على أزواجهن وإزعاجهم بصورة مستمرة.
  • العشيقة تحاول معرفة ما يحبه رجلها ثم تقوم بتنفيذه له حتى تضمن وجوده بينما الزوجات يشعرن بامتلاك أزواجهن لذلك يقمن بتقليل الاهتمام بهم خصوصًا بعد الإنجاب.
  • عادة ما تحاول العشيقة أن تحافظ على مظهرها بعكس الزوجة التي تقصر الاهتمام بجمالها على أساسيات بسيطة.
لقراءة المزيد حول هذا الأمر من خلال هذا المقال : ماذا تفعل الزوجة إذا كان للزوج علاقات مع غيرها؟

نصائح لتكون الزوجة كالعشيقة

  • على الزوجة أن تشيع المرح في بيتها وحياتها الأسرية بصفة عامة وتحاول بأقصى جهدها أن تهرب بعائلتها من براثن الروتين والملل.
  • يجب على الزوجة أن تكون صديقة لزوجها وتمارس معه ما يحبه من الهوايات وتكون محل ثقته فتعرف أسراره وتحفظها.
  • يفضل أن تقوم الزوجة بتغيير مظهرها من آن لآخر حتى تضمن أن تكون امرأة عصرية ومتجددة فلا يمل منها زوجها.
  • الزوجة الذكية هي التي تظهر أنوثتها في كل لحظة لزوجها لذلك فيجب على الزوجة أن تكون خفيضة الصوت رقيقة المشية مغرية اللفتات والأسلوب.
  • يجب أن تبتعد الزوجة تمامًا عن استعمال الكلمات الفجة أو الفظة أثناء تعاملها مع زوجها.
  • على الزوجة أن تحاول تجديد حياتها العاطفية مع زوجها من حين لآخر كما يجب عليها أن تلبي زوجها كلما طلب منها العلاقة الجنسية حتى لا تدفعه لاشتهاء غيرها من النساء.

علامات حب الزوج لزوجته

  • إذا قام الزوج بالاهتمام بما تحبه وما تكرهه زوجته فإن هذا يعد دليلًا على حبه لها.
  • يمكن للزوجة أن تعرف حب زوجها لها من خلال ملاحظتها لتذكره لكل التواريخ الخاصة بها كعيد ميلادها وتاريخ خطبتهما وزواجهما وغيرها.
  • إذا كان الزوج يظهر الاحترام لزوجته أمام الآخرين ويتعمد الإشادة بها والثناء عليها.
  • إذا كان الزوج يتجاوز عن الأخطاء الصغيرة لزوجته ويحاول أن يحتويها دائمًا.
  • الزوج المحب لزوجته يكون راغبًا في ممارسة العلاقة معها كثيرًا لذلك فإن مغازلة الزوج لزوجته واستقرار العلاقة الجنسية بينهما دليلًا على حبه لها.
  • إذا كان الزوج يحاول مشاطرة زوجته مسؤولياتها ويساعدها في أعمال المنزل وتربية الأبناء.
  • إن محاولة الزوج لإسعاد زوجته بالهدايا تعد أحد أبرز العلامات على حبه لها حتى ولو كانت تلك الهدايا بسيطة أو زهيدة الثمن.

كيف تتعاملين مع زوجك حين تغضبين

  • يجب على الزوجة أن لا تهمل في بيتها من باب العناد مع الزوج لأن هذا يجعل الزوج يشعر بأنها امرأة مقصرة مما سيجعله يستحل التجبر عليها.
  • الرجال يأسرهم الجمال وتحركهم الشهوة لذلك فعلى المرأة أن تحرص على التزين في أوقات الخصام لأن هذا يزيد من احتمالات مصالحة زوجها لها.
  • إذا أرادت الزوجة أن تتناقش مع زوجها في أسباب المشكلة بينهما فعليها أن تتخير الوقت المناسب للكلام معه حتى لا يشعر بأنها عديمة المسؤولية أو تافهة الاهتمامات.
  • على الزوجة أن لا تتعمد مخالفة أوامر زوجها عند الخصام معه حتى لا يكون في نفسه منها غصة تستمر إلى ما بعد الصلح لأن معاندتها الصريحة لأوامره ستجعله يشعر بأنها لا تحترمه.

صفات المرأة التي يحبها الرجل

  • الرجل يصدق ما تقوله المرأة، فالانطباع الذي تعطيه للرجل يصدقه، لذا يجب أن تقومي بالاستمرار في قول الكلام الجيد عن نفسك بعد الزواج مثل قبل الزواج .
  •  يجب أن تكوني مرحة وبشوشة فالرجل وأن تكون شخصيتك قوية، لأن المرح واحد من أهم الأشياء التي تجعل حياتك الزوجية ناجحة .
  •  لا يجب أن تجبري الرجل على اتخاذ قرار عاجل لأن الرجل لا يجب هذا الشيء، لأن هذا طبيعة الرجل وفطرته، فالرجل مختلف عن طبيعة المرأة، وبالتالي فالقرار عند الرجل يجب أن يمر على عدة خطوات، اتركي الرجل يأخذ وقته ولا تجبريه على السرعة في اتخاذ القرار 
لقراءة المزيد حول اهتمام الزوج بزوجته من خلال هذا المقال : .الزوج كيف يهتم بزوجته

نصائح هامة للعلاقات الحميمية

  • يجب على كل من الرجل والمرأة الاستعداد جسديًا من خلال التأكد من نظافة أجسادهم، وإزالة الشعر الزائد من الأماكن التي يجب منها إزالة الشعر، فالمرأة يجب أن تكون في أبهى صورها وكذلك الرجل، يمكن للمرأة استخدام أيا من الطرق التقليدية في إزالة الشعر مثل كريم إزالة الشعر، الحلاوة، البراون أو الوسائل الحديثة مثل إزالة الشعر بالليزر، أما الرجل فيمكنه ذلك من خلال استخدام الشفرة أو كريم إزالة الشعر .
  •  يجب على الزوجين أن يأخذوا كمية كافية من النوم قبل العلاقة الحميمية، لكي يكونوا على أكبر قدر من الاسترخاء في هذا اليوم، فالمرأة يجب أن تكون بشرتها صافية، وعينيها لا يوجد حولها هالة سوداء من السهر أو النوم غير الجيد، والرجل يجب أن يحصل على قدر كافي من النوم لكي يستعد للمجهود البدني الذي سيقوم به، وهذا سيجعل علاقتهم الحميمية ناجحة .
  •  لا يجب على المرأة أن تتظاهر بأنها ساذجة أو جاهلة بالأمور الجنسية، لكن في نفس الوقت لا يجب أن تفرط في الادعاء بمعرفة كل شيء أو أدق التفاصيل، لأن تظاهر المرأة بالسذاجة يمكن أن تجعل زوجها ينفر منها قليلا، فعلى العكس يجب على الزوجين أن يصارحا بعضهم البعض عن ليلة الدخلة، ويتحدثون بوضوح قبل البدء بأي شيء عن الأشياء التي يمكن أن توتر العلاقة الجنسية وحول ما يحبه أو يكرهه كلا منهم في العلاقة، وما الأشياء التي تجعلهم يشعرون بالرضا .
  •  يجب أن تحرصوا على نظافة الفم، لأن الرائحة الكريهة للفم تجعل كل منكما ينفر من الآخر، لذا قوموا بزيارة طبيب الأسنان قبل شهرين من الزفاف، وقوموا بمعالجة الأسنان التي يجب أن تعالج، ويجب تناول شرب الكثير من السوائل قبل الزفاف بعدة ساعات، لكي يمنع هذا جفاف الفم وبالتالي منع رائحته الكريهة، وأيضا لكي ينظم عملية الهضم، ويمكنك أن تتناولي اللبان الخالي من السكر في الزفاف لإنعاش رائحة فمك .
  • لا يجب عليكم التوتر والقلق، فعلى الرغم من شعور كلا الزوجين بالتوتر وأن الموضوع يمكن أن يدعوا للتوتر فعلًا، لكن لا تجعل التوتر يسيطر عليكم بصورة كبيرة، يجب أن يكون التوتر من النوع الإيجابي الذي يكون بسبب السعادة لبدء حياة جديدة، لا يجب أن يكون قلق سلبي يوتر العلاقة، لأن العلاقة الجنسية لا يمكن أن تنجح في جو ممتلئ بالتوتر، وبالتالي لا تقومي بكبت ما تشعري به عن زوجك، واشرحي له ما يدور في بالك، لكي تمر الليلة وكل ليلة بسلام .
لقراءة المزيد حول شهوة المرأة والتعامل معها من خلال هذا المقال : الشهوة الجنسية المفرطة عند النساء

كيف اجعل زوجي يهتم بي؟

تملكي عينيه فلا تتعدى حدود وجهك

  • كوني دائما في أحلى حلة ،، و تفنني له في التزيين و التلميح سواء في لبس أو مكياج أو شعر ....
  • أحرصي على التغيير الدائم في شكلك حتى لا تملي من نفسك قبل ان يمل منك...
  • مشيتك ناعمة و متمايلة قليل ،، أجعليه ينظر اليك في الإياب والذهاب  و لا تنظرين إليه حتى لا تحول عينيه
  • اذا شعرت بنوع من الفتور من زوجك ، أعملي حاجة غريبة و جديدة سواء في مكياج أو تسريحة بشرط ان تكون مناسبة لك و مغيرة فيك ،، يعني مثلا اذا كان متعود عليك دايما تسيحين شعرك ،، جعديه و أرفعيه على فوق بربطة ناعمة و نزل خصل حول وجهك و خلف رقبتك ،، أو اذا كان متعود عليك بمكياج ناعم ،، أعملي مكياج ثقيل مرة مكياج سهرة لبسك أحرصي على تنويعه ، من عاري الى محتشم و من بناطيل الى فساتين ناعمة و من طويل الى قصير و العكس ،، لا تعوديه على ستايل معين ،، أجعليه في حالة توقع دائمة لما سوف يراك عليه عند عودته ، و لا تنسي في يوم تكون عادية جدا و لبس عادي جدا مثل قميص بيتي غير ملفت بس نعوم و بسيط

أملكي أنفه مثل ما ملكتي عينيه

  • أحرصي عزيزتي على ان يشم منك كل ما هو عطر ،، أجعلي كل ما حولك يفوح برائحة ليس في نفسك فقط بل في كل ما حولك في بيتك خصوصا المطبخ و الأهم غرفة نومكم ،، في أطفالك و حتى الحمام
  • كوني متجددة دائما في عطرك ،، يعني اليوم ضعي عطر خفيف ، غداً ضعي عطر قوي و وبعد غد ضعي بودرة حلوة أو ضعي كريم جسم ،، و اللي بعد سبراي و يوم فقط تبخري بعود و مرة حطي دهن عود ،، كما ترين لديك خيارات عديدة
  • لا تهملي شعرك لأنه كثير من الزوجات يغفلن عن ذلك ،، مع ان الشعر أهم جزء من جمالك يجب ان تحرص على تعطيره سواء بخمريات الشعر أو بالبخور ،،، خاصة اذا كنتي من يكثر من تزيت شعره أو العناية به....
  • أيضا حاجة مهمه رائحة الفم ،، أحرصي دائما على تفقدها لا تجعليه هو الذي ينبهك لذلك ،، أحرصي على نظافة أسنانك و فمك ،، و دائما تمتعي بنفس زكي و هناك الكثير من الطرق خاصة عند تناولك لطعام فيه ريحة ثوم أو بصل ،، و انتبهي لنقطة مهمة اذا أردتي تناول مثل هذه الاطعمة فدعي  زوجك يتناولها معك حتي لا يشعر بها في أنفاسك
  • تعطير جسمك كله وحاول انه تدوم الريحة في جسمك ،،، منها تشعرين براحة نفسية أنتي بذاتك لأنك كل ما تحركتي تفوح تلك الريحة و لزوجك الذي سوف تملكي أنفه بهذه الريحة
  • أحرصي على تعطير بيتك و خاصة المطبخ لأنه دايما تطلع منه روائح كريهة بسبب الزبالة الخاصة ببواقي الاكل ، فأجعلي للمطبخ ، معطرات ذات رائحة قوية و أحرصي على تغير الزبالة كل يوم و عدم أبقاها فترة طويلة خاصة في الصيف ، و أيضا لا تترك أطباق في المجلى لغداً  لأنها تسبب أنتشار رائحة كريهة يعني أحرصي على تنظيف مطبخك أول بأول و لا تخلدي للنوم الا وهو نظيف ،، منها تحققي الهدف الاساسي الا هو زوجك و منها ترتاحي نفسيا عندم تستيقظي الصبح و ترين ان المطبخ نظيف و ريحته حلوة .... بعد حاجة مهمه الحمامات أحرصي على تنظيفها و استخدمي لها المطهرات و المنظفات ذات الرائحة العطرة ، و بعد استخدمي المعطرات الخاصة بالحمامات اللي تعلق في السيفون أو على الجدار ، و عودي أطفالك على تنظيف الحمام بعد الانتهاء جيدا حتى ترتاحي قليلا من المتابعة... بالنسبة لباقي المنزل أحرصي على تنظيفه باستمرار و تعطيره بمعطرات ناعمة و هادية خاصة لمن زوجها لديه حساسية ، و نوعي ما بين  المعطرات و بينها و بين البخور
  • غرفة النوم ،، أحرصي على تهويتها كل يوم و بعد عطريها و يكون المعطرات الخاصة بغرفة النوم غير عن المعطرات الخاصة بالبيت كله ،، استخدمي دايما شموع معطرة و الزهور المجففة ذات الروائح القوية ، و لا تهملي تعطير دواليب الملابس بالمعطرات الخاصة به أو ضعي فيها ورود مجففة مع أدخل المبخرة فيها عند تبخير الغرفة

أملكي فم زوجك بهذه الخطوات :

  •  أحرصي عزيزتي أن يتذوق كل ما هو لذيذ ،، أنعشي فمه بالأطباق اللذيذة و المنوعة ،، بمعني كل أطباقك منوعة و متغيرة خلال الأسبوع ان كنتي ممن يكره الطبخ و دخول المطبخ ، فحاولي ان تعوضي ذلك بالتفنن في تزيين الأطباق ،، و عمل الأطباق الخفيفة و السريعة و كذلك اذا كنتي موظفة ما عليك الا ان تعوضيه أيام العطل ، و تحاول ان تتعلمي طرق عمل أطباق سريعة و سهلةـ نأتي الى جانب أخر ،، يعتبر الفم منطقة حساسة و مثيرة لدى الرجل ،، فأستغلي ذلك بالقبلات السريعة تارة و الطويلة تارة أخرى ،، و فما أروعها قبلة الاعتذار تغني عن أي كلام
  •  و نقطة أخرى قد نغفل عنها كثيرا ،، و هي مدح ما يخرج من هذا الفم و أقصد بذلك عندما يعبر عن رأيه في حاجة ،، أو يقول لك حاجة حلوة عليك بإظهار فرحتك بما يقول وتقديرك لذلك

في نهاية الأمر نحاول من خلال هذا المقال نضع كل زوجة علي الطريق الصحيح في فهم شخصية زوجها وكيفية التعامل معه وخلق جو منزلي صحي يمتلأ بالحب والدفء والسعادة فكلما ادركنا أسباب المشكلة استطعنا أن نضع الحلول المناسبة لها ونحن قد شرحنا كل شيء يمكن أن يساعد الزوجة علي الحفاظ والاهتمام بزوجها لذلك إذا قد اعجبك المقال شاركي الأصدقاء علي وسائل التواصل حتي تعم المنفعة والخير للجميع. 

( الكلمات المفتاحية )

انواع الازواج أنواع الأزواج انواع الازواج وكيفية التعامل معهم أنواع الأزواج ناعمة الهاشمي الزوج النكدي في الإسلام خيبة الأمل في الزوج الزوج الذي يجرح زوجته بالكلام أشكال ظلم الزوج لزوجته انواع الزوج

Post a Comment

Previous Post Next Post