الاحتراف في التسويق الإلكتروني |
جذب
الانتباه
الحصول
على زيارات لموقعك الالكتروني
اقناع
هؤلاء الزوار لشراء منتجك أو تحميل تطبيقك او التسجيل في موقعك ....
على
عكس التسويق التقليدي فالتسويق الإلكتروني سهل القياس بمعني انه يمكنك بسهوله تحديد
ما ينجح من اعمال التسويق فتزيد منه وما لا يجدي نفعا فتتوقف عنه. ليس فقط هذا ولكن
ايضا التسويق الالكتروني ارخص كثيرا من وسائل التسويق التقليدية الأخرى وسهل التنفيذ.
الاخطاء الشائعة التي يقع بها الناس في التسويق الالكتروني
يبدا
التسويق الالكتروني دائما بالزيارات لموقعك الالكتروني الترافيك» و عندما يتعلق الامر
بالزيارات فيوجد ثلاث اخطاء شائعه.
البحث
الى الزيارات الارخص في التكلفة و الاكبر عددا نجد العديد من رواد ورجال الاعمال يقومون
بالبحث عن مصادر للزيارات بهدف الحصول على اكبر عدد ممكن من الزيارات باقل تكلفه والنتيجة
صفر مبيعات، وهذا لان هذه الزيارات قد تمت دون مراعات جودة هذه الزيارات أي هل هؤلاء
الزوار حقا مهتمين بما اقدمه هل هم بالفعل عملاء محتملين ، و هو ما يسمي بالاستهداف
Targeting.
عدم
القيام بعمل اي خطة لجلب الزيارات: لدينا منتجات رائعة و فريدة و متجر الكتروني رائع
و اضفنا صفحات على جميع مواقع التواصل الاجتماعي ونقوم بالنشر عن منتجاتنا وهذا يكفي
، لكن النتيجة صفر مبيعات او مبيعات قليله جدا.
القيام
بجميع عمليات التسويق الإلكتروني: اعلانات مدفوعة على كل محركات البحث ومواقع التواصل
الاجتماعي و عمليات SEO و نظام Affiliate، اي شيء قد تجده نقوم بتنفيذه لكن النتيجة مبيعات قليله جدا!!
الخطأ
المشترك في كل ما سبق هو عدم وجود استراتيجية للعمل فالاستراتيجية تعني وجود هدف واضح
من كل حملة تسويقيه و طريقه واضحه لقياس النتائج وتحليلها واما التوقف عن الحملة او
تنميتها بشكل تدريجي و ممنهج فيما
استراتيجيات تسويق الكترونيه الاكثر نجاحا.
- التسويق عبر البريد الالكتروني
- التسويق بالمحتوي
- شبكات التواصل الاجتماعي
- الاعلانات المدفوعة PPC
- التسويق عبر محركات البحث SEM
تخيل
لو ان لديك اداه تمكنك من اعلام 10 ملايين من الناس محتوي، خبر، او عرض معين في عدة
دقائق فقط اليس هذا رائع، هل يمكنك ان تتوقع حجم المردود العائد عليك من اداه مثل هذه
ليس هذا فقط ماذا لو ان هؤلاء الاشخاص يحبون ما ترسله لهم و ينتظرونه ليس هذا فقط بل
انه يمكنك ان تقوم بهذا كل يوم كم سيكون حجم المردود
من وجهة
نظرك ؟
هذه
هي قوة التسويق عبر البريد الالكتروني والامر ببساطه هو في خطوتين فقط:
ابدا
في انشاء قائمة البريد الالكتروني الخاصة بمتجرك الالكتروني، موقعك او
مدونتك
ارسل
محتوي مفيد و عروض بشكل منتظم و موجه لكل من هم في هذه القائمة
كيف تنشئ قائمة بريد الكتروني
اولا
لتنفيذ هذا تحتاج الى نظام متكامل لحفظ و تنظيم قائمة البريد الالكتروني الخاصة بك
و ايضا لإرسال اعداد كبيره من الايميلات والنظام الاشهر حاليا لتنفيذ هذا هو Mail
Chimp تحتاج فقط إلى التسجيل وبعد هذا يكون لديك النظام
المتكامل و هو متاح مجانا حتي 2000 ايميل
الان
و بعد ان قمت باختيار النظام وتفعيله ابدا في الترويج لقائمتك البريدية وفيما يلي عشر
نصائح لإنشاء قائمة بريديه الكترونيه مربحه
اضافه
النوافذ المنبثقة لموقعك الالكتروني: اضف نافذه منبثقه بها رابط مباشر للتسجيل في قائمة
بريدك الالكتروني مع رساله جذابه، اقرأ المزيد عن هذا في هذه اضف صندوق للتسجيل في
اسفل موقعك او متجرك الالكتروني: اسفل موقعك الالكتروني ليس فقط للإضافة روابط عن صفحات
المعلومات و لكن عليك استغلاله في اضافة صندوق التسجيل
قدم
حوافز لزوار موقعك الالكتروني للتسجيل : قدم حوافز مثل كوبون خصم على منتجاتك او كتاب
مجاني... الخ
الاعلان
عن مسابقه: اجعل التسجيل في قائمة البريد امر الزامي للاشتراك في المسابقة .
عمل
حملات اعلانيه مدفوعة استهداف فقط التسجيل في قائمة البريد الالكتروني الخاصة بك.
الطلب
من متابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي التسجيل في قائمتك البريدية ذلك من خلال منشورات
مستمرة .
اطلب
من مشاهدي فيديو هاتك على اليوتيوب التسجيل في القائمة.
التسجيل
ليصلك الجديد في المدونة اي كان نوع عملك فالمدونة امر اساسي اضف محتوي جيد في مدونتك
ثم اضف صندوق التسجيل في القائمة ليصلك كل جديد داخل المدونة
شجع
مشتركي القائمة على مشاركة رسائلك مع أصدقائهم.
اضف
رابط للتسجيل في القائمة في الامضاء في بريدك الالكتروني.
ارسال المحتوي عبر البريد الالكتروني
دعونا
هنا نقوم بتوصيل الامر بمثال عملي ، لنفترض انك تمتلك متجرك الالكتروني وقد قمت بالفعل
باتباع ما سبق من نصائح للإنشاء قائمة بريدك الالكتروني الان
كيف
ترسل الرسائل
ماذا
ترسل
متي
ترسل و باي معدل
كيف
ترسل الرسائل: كما ذكرنا ارسال رسائل البريد بأعداد كبيره تحتاج الى اداه لتنفيذ هذا
ونصحنا باداه ميل شيمب Mail Chimp و من خلال هذه الأداة و غيرها
يمكن انشاء ايميلات جذابه من خلال محرر الايميلات و الارسال لعدد لا نهائي من المشتركين
على قائمتكم بضغطة زر و غير ذلك من المزايا الاخرى.
ماذا
ترسل و باي معدل: في هذا المثال بما انك تمتلك متجر الكتروني فعلى الاقل %70 من رسائلك
ستكون عباره عن عروض عن منتجات مميزه مثل:
عرض
اليوم وهي عروض يوميه تكون محدده بوقت معین و بها خصم كبير مثل %30 او اكثر يمكنك تنفيذ
هذه العروض بسهوله على متجرك الالكتروني من خلا منصة اكسباند كارت و عليك ارسال هذه
العروض بشكل يومي لمشتركي القائمة منتجات مميزه و هي مجموعه من المنتجات تقوم باختيارها
و ترسلها بشكل اسبوعي لمشتركي القائمة.
المنتجات
الاحدث وهي احدث ما لديك من منتجات و هذه يمكنك ان ترسلها بشكل شهري.
منتجات
ذات صله : وهي ان ترسل لعملائك منتجات لها علاقه بمنتجات اخري قد قاموا بشرائها وهذه
ترسلها بعد اتمام عميلة شراء بيوم أو يومين.
قد تكون
سمعت عن هذا المصطلح عدة مرات ) التسويق بالمحتوي ( Content
Marketing و هو من اقوي وسائل التسويق
حاليا والتي تعتمدها الان كل الشركات الناجحة من جميع الاحجام و المجالات و هو باختصار:
انشاء
و نشر محتوي مفيد بغرض جذب العملاء المستهدفين
مثال:
اصدر مقالات مفيدة عن مجالات يهتم بها عملائك وذات صله بها، كمثال اذا كنت صاحب متجر
متخصص في بيع المكياج فالتدوين في هذا الامر سيكون مصدر رائع للزيارات وبالتالي المبيعات
أنواع المحتوي
المقالات
والتدوين: اكتب مقالات مفيدة عن مجالات يهتم بها عملائك وذات صله بها، كمثال اذا كنت
صاحب متجر متخصص في بيع المكياج فالتدوين في هذا الامر سيكون مصدر رائع للزيارات وبالتالي
المبيعات واهم ما في هذا الامر هو الاستمرار وليس فقط كتابة عدد من المقالات في بداية
مشروعك ثم التوقف لو اخبرتك انك ستربح أكثر من 100 الف دولار في العام الاول اذا التزمت
بكتابة مقاله واحده كل اسبوع نعم قد تحقق 100 الف دولار و اكثر فقط بالتدوين المستمر
و المنظم و ستجد شرح وافي للرابط السابق بهذا الخصوص الصور والانفو جرافيك: هذا نوع
اخر من المحتوي المفيد جدا و افضل مكان لنشرها هو وسائل التواصل الاجتماعي مثل Twitter
Facebook Instagram لنعود للمثال السابق لمتجرنا
الالكتروني المتخصص في بيع المكياج اي انه خاص بالتجميل ، نشر صور قصات شعر جديده صور
طرق من المكياج .... الخ كل هذا محتوي مفيد سيجذب عملائك المستهدفين.
الفيديوهات
و هي في منتهي القوه فالفيديوهات الجيدة سترسل لك مبيعات مباشره وقد اشارات إحصائيات
كثيره على 30% من مبيعات بعض المتاجر تتم مباشره بعد مشاهدة عميل لاحد الفيديوهات الترويجية
و لكن المقصود هنا ليس الاعلان اي اعلان الفيديو لكن المقصود هنا الفيديو ذات المحتوي
المفيد و لنعود لمثالنا للتوضيح بشكل عملي، أصدر فيديو يوضح احدى الميكب ارتيست الذي
يقوم بعمل التجميل من خلال بعضا من منتجاتك.
النصوص
المختصرة: و هي عاده ما تجدها على Twitter
وهي من المنصات الدعاية ذات علامه تجاريه كبيره وعادة النصوص بداخلها
ما تكون خبر، او معلومة سريعة و مختصره.
و هو
باختصار انشاء و نشر محتوي على مواقع التواصل الاجتماعي للوصول لأهدافك التسويقية
البدء بالتسويق الالكتروني بخطه بسيطة
يلي
بعض الأسئلة التي تبني عليها خطتك التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي:
ما الذي
تتمني تحقيقه من خلال حملاتك التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي؟
من هم
عملائك المستهدفين و اين تجدهم على مواقع التوصل الاجتماعي؟ ما هي الرسالة التسويقية
التي تريد ارسالها عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
نوعية
عملك تحدد استراتيجية تسويقك عبر وسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال اذا كنت
في مجال التجارة الإلكترونية من خلال متجر الكتروني Facebook
Instagram & سيكون افضل وسائلك واما اذا كنت في عمل
تجاري B2B ف LinkedIn
و Twitter
سيكونون الافضل.
اذا كيف ستساعدك وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق
يمكن ان تساعدك وسائل التواصل الاجتماع على تحقيق العديد
من الاهداف التسويقية
نذكر منها هنا:
زيادة عدد الزيارات «الترافيك» لموقعك او متجرك الالكتروني
زيادة معدل التحول Conversion Rate باستخدام ما يسمي بال Social Proof تحسين التواصل بينك و بين عملائك
انشاء ونشر علامتك التجارية Branding
كيف تزيد عدد الزيارات الى موقعك الالكتروني الترافيك
قم بعمل نشر دائم بمحتوي جيد به روابط من موقعك او متجرك
الالكتروني وهذا حتما سيزيد من حجم الزيارات من جانبين الأول هو تلك الزيارات التي
ستصلك مباشره من المنشور نفسه و اخري والتي ستجد بعد تحسين ترتيب ظهور موقعك في محركات
البحث بسبب فقط التفاعل الجيد على منشورات ذات رابط على وسائل التواصل الاجتماعي كيف
تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة معدل التحول Conversion Rate
وسائل التواصل الاجتماعي تساعدك كثيرا على زيادة الثقة في
منتجاتك او ما تقدمه من خدمات و هو ما يعرف بال Social Proof ويلي توضيح عن كيف يحدث هذا
أولا: عدد المتابعين
كلما زاد عدد المتابعين لموقعك او متجرك الالكتروني على وسائل
التواصل الاجتماعي كلما زادت الثقة في ما تقدمه على سبيل المثال اذا اعجبك منتج على
احد المتاجر الإلكترونية و وجدت 100 الف متابع لهذا المتجر على Instagram فهذا حتما سيزيد من ثقتك للشراء من هذا المتجر وتخيل لو ان الامر بالعكس
و كان عدد المتابعين 10 متابعين فقط او اذا لم يكن لمتجرك او موقعك وجود على وسائل
التواصل الاجتماعي فهذا حتما سيقلل من الثقة وبالتالي معدل الشراء و التحول.
ثانيا: حجم التفاعل
عدد المتابعين هو امر هام لكن عليك الحرص ايضا على تفاعل
مع المتابعين على صفحاتك في وسائل التواصل الاجتماعي فهذا هو الدليل الثاني الذي سيزيد
من ثقتك العملاء في ما تقدمه ولزيادة التفاعل فقط اتبع الاتي:
انشر محتوي جديد بشكل يومي من منشور الى 10 منشورات يوميا.
انشر محتوي مناسب لنوعية وسيلة التوصل الاجتماعي على الفيس بوك مثلا تأكد دائما من
ان منشوراتك بها نوع من البهجة.
استخدم الصور في جميع منشوراتك. استخدم روابط من موقعك او
متجرك الالكتروني في جميع المنشورات.
قم بالرد السريع على جميع التعليقات.
ثالثا: التعليقات الإيجابية
اذا قمت بعمل منشور للترويج عن منتج جديد و وحصل هذا المنشور
على 10 تعليقات ايجابيه عن المنتج من اشخاص قد قاموا بالفعل بشراء المنتج من متجرك
فلأى مدي تظن ان هذا سيشجع عملائك على الشراء اكثر من هذا المنتج وغيره من متجرك.
انت الان قد اكتسبت ثقة العملاء المستهدفين في ما تقدمه من
خدمات او منتجات
انشاء و نشر علامتك التجارية
علامتك التجارية هي امر هام جدا و للتسويق عبر وسائل التواصل
الاجتماعي دور هام جدا في انشاء ونشر علامتك التجارية ولتساعدك مواقع التواصل الاجتماعي
على هذا اتبع الاتي:
اضف شعارك في جميع المنشورات على جميع الوسائل
اضف في العديد من منشوراتك الرسالة الخاصة بعلامتك التجارية
انشر منشورات دائما بها هوية وروح علامتك التجارية ال PPC او الدفع عن كل نقره هو الاسلوب الاشهر والاكثر استخداما للإعلانات على
الانترنت و هو الاسلوب الذي تعتمده جميع المنصات الإعلانية الكبرى مثل Google
Adwords و المنصة الإعلانية الخاصة بال Facebook
كأي خطه تسويقه عليك ان تبدا بتحديد الاهداف من حملاتك الإعلانية
و الاهداف التسويقية من الاعلانات على الانترنت تكون واحد أو أكثر من الاهداف التالية
جلب الزيارات لموقعك الالكتروني «الترافيك»
الحصول على بيانات لعملاء مستهدفين Sales leads
البيع وزيادة المبيعات
الترويج للعلامة التجارية Branding
و من اهم ما يميز الاعلانات PPC و التسويق الالكتروني بشكل عام هو القدرة الكبيرة على قياس النتائج فعلى
سبيل المثال اذا قمت بعمل حمله اعلانيه تستهدف المبيعات بشكل مباشر يمكنك بمنتهي السهولة
التعرف على عدد المبيعات وقيمتها التي وردت بسبب مباشر من خلال هذه الحملة وهذا متوفر
على جميع المنصات الإعلانية الكبيرة.
كيفية انشاء حمله اعلانيه على الفيسبوك وانستجرام
كما تعلم ان الفيسبوك والانستجرام هم الان تحت غطاء واحد
و بهذا فان المنصة الإعلانية على الفيسبوك يمكنك من خلالها نشر الاعلانات الخاصة بك
على كلا الموقعين الفيسبوك وانستجرام و لكي تبدا فقط تبحث عن Facebook Ads Manger داخل حسابك على الفيسبوك على محرك البحث جوجل وبهذا يكون حسابك الخاص بالإعلانات
قد تم.
وتبدا الان في انشاء حملاتك الدعائية واذا كنت في بداية عملك
اي ان شركتك هي لا تزال شرکة ناشئة او كنت في بداية العمل على التجارة الإلكترونية
والتسويق الالكتروني بشكل عام فننصح دائما بالحملات التي تستهدف ال Conversion وتعريف ال Conversion و اذا كنت في مرحلة متقدمة في عملك فعليك الدمج ما
بين انواع عديده من الحملات مثل الترافيك و الترويج لعلامتك التجارية
كيفية انشاء حمله اعلانيه على جوجل ادوردس
جوجل ادوردس هي المنصة الإعلانية الخاصة بجوجل ومن خلال هذه
المنصة يمكنك عمل نوعين أساسين من الاعلانات وهما Search Network و Displacement و کلاهما يمكن ان يتم لتحقيق أي من اهداف التسويق
التي ذكرنها سابقا بالإضافة ايضا الى الحملات الإعلانية على اليوتيوب سواء كانت نصيه
او من خلال فيديوهات اعلانيه
و لكي تبدا فقط قم بفتح حسابك على جوجل ادوردس ومن ثم يمكنك
البدا في انشاء حملاتك الإعلانية و تتمتع اعلانات جوجل بميزه فريده وهي انه يمكنك الوصول
للعميل الذي يبحث عن منتجك في وقت بحثه و هذه ميزه فريده لا تستطيع اي منصة اعلانيه
اخري توفيرها. غير انها مكلفه نسبيا ومعقده نوعا في الإدارة
كيفية انشاء حمله اعلانيه على تويتر Twitter
مثلها مثل وسائل التواصل الاجتماعية الاخرى يوفر تويتر ايضا
منصة اعلانيه و لكنها هي ضعيفة من حيث الخصائص مقارنه بالفيسبوك أو جوجل غير انها تكون
مؤثره جدا ان كنت تعلم تواجد كبير لعملائك على تويتر.
وهو الوصول لعملائك المستهدفين عند بحثهم عن ما تقدمه من
خدمات او منتجات و ينقسم الى شقين الأول الجزء المدفوع وهو ما سبق وتحدثنا عنه Google Adwords و الجزء الاخر الظهور الطبيعي في نتائج محركات البحث و هو ما يعرف بال SEO
اولا اذا ما قمت بعمل كل ما سبق بشكل صحيح و باستراتيجية
واضحه فيقينا سيظهر موقعك او متجرك الالكتروني بشكل طبيعي امام عملائك المستهدفين عند
بحثهم حيث ان محركات البحث تعتبر نتائج كل ما سبق من اعمال بمثابة تصويت لهذا الموقع
او المتجر الالكتروني.
فن التعامل مع السيو SEO
و لكن دعونا نقسم ال SEO هنا الى القسمين الرئيسين وهما:
الضبط داخل الصفحة On-page
وهو ببساطه التأكد من وجود الكلمات الدليلية المستهدفة ضمن
السياق الطبيعي لمحتوي الصفحة مع التأكيد من وجود الكلمة الدليلية الاهم في عنوان الصفحة
و رابط الصفحة.
الضبط خارج الصفحة Off-page
و هو ان يتحدث غيرك عنك ، أي ان تتحدث المواقع الاخرى او
الاشخاص عن موقعك و هذا يتم اذا ما اضاف احد المواقع الأخرى رابط لموقعك من نوع Do-follow او قام عدد من الاشخاص بالتعليق او الاعجاب المشاركة لاحد المنشورات التي
بها رابط من موقعك على وسائل التواصل الاجتماعي.
و لكي تبدا في تنفيذ ال SEO اتبع الخطوات الأتية :
- حدد الكلمات الدليلية التي تستهدفها.
- قم بالبحث عن ترتيب الظهور الخاص بموقعك في هذه الكلمات الدليلية حدد المنافسين الذين يظهرون في ترتيب اعلى في تلك الكلمات.
- ابدا في نشر محتوي على موقعك يحتوي على الكلمات المستهدفة بشكل صحيح.
- ابدا في الترويج عن هذه الصفحات باستخدام طرق التسويق الالكتروني التي اوضحناها.
- حلل وتابع النتائج.
ولتنفيذ هذا بشكل سهل يمكنك استخدام ادوات ال SEO و من افضلها هيا اداة Moz
نصائح لتحصل علي متابعين أكثر لصفحتك
عندما يتعلق الأمر بتسويق منتجاتك علي مواقع التواصل الاجتماعي
فإنه أمر يستحق منك كل الاهتمام لما له من تأثير كبير علي حجم مبيعاتك و شهرة متجرك
الإلكتروني. أكثر من %50% من الأشخاص الذين يتابعون أكثر من 12 علامه تجاريه يؤكدون
أنهم يميلون أكثر للشراء من هذه الشركات وهذا يعني أن الحصول علي ليكلات أكثر لصفحتك
علي الفيس بوك ومتابعين أكثر لحسابك علي التويتر مرتبط بشكل أساسي بمعدل اكتسابك للعملاء
الجدد و الإبقاء علي عملائك الحالين.
والأمر ليس متعلقا فقط بزيادة عدد الليكات والمتابعين لصفحتك
وإنما أيضا زيادة عدد الليكات و للمنشورات التي تقوم بها. الحصول عدد أكبر من المعجبين
لكل منشور سيزيد من عدد الأشخاص الذين سيرون هذا المنشور يعتمد الفيس بوك نظاما حسابيا
معقدا ليظهر المنشورات ويحتوي هذا النظام علي احتساب عدد الليكات التي حققها المنشور
فور نشره و مستوي التفاعل علي صفحتك و تاريخ النشر.
إذا كيف يمكنك أن تظهر منشوراتك بشكل جيد لتحصل علي أكبر
عدد من المتابعين، إليكم سبع نصائح هامه جيدا
أولا: إنشاء محتوي مذهل
ما هي أفضل طريقه للحصول علي ليكات أكثر؟ إنشاء محتوي رائع
و فريد من نوعه و مقنع ويدفع المستخدمين إلي مشاركته مع أصدقائهم ، صحيح؟ ليس تماما،
فمن الصعب جدا أن تتمكن من تخمين نوعية المنشورات التي ستجمع عدد كبير من الليكات و
المتابعات لذا فعليك البدا من تحديد استراتيجية واضحه لترويج علامتك التجارية علي مواقع
التواصل الاجتماعي. ما الذي يميزك، ما . شخصية علامتك التجارية ( Brand Personality ) علامتك التجارية علي مواقع التواصل هي ومن هذا المنطلق أن تبدأ بداية
قويه في إنشاء محتوي مذهل و فريد.
أيضا تأكد من إضافة زر أعجبني و المشاركة الخاص بالفيس بوك
و تويتر في صفحات موقعك و لحسن الحظ فإن هذه الخاصية متاحه في إكسباند كارت.
ثانيا تواصل مع متابعيك
هل قمت بمقابلة شخص لأول مره و وجدت هذا الشخص يتحدث عن نفسه
و عن مدي روعته طوال الوقت بالطبع لن تحب مقابلة هذا الشخص مره أخري، صحيح؟
هكذا هو الحال مع حساباتك وصفحاتك علي مواقع التواصل فهي
تعكس شخصية علامتك التجارية فلا تجعل جميع منشوراتك عنك وعن جوده خدمتك وروعة منتجاتك
و لكن عليك تقسيم المنشورات إلي ثلاثة أنواع كالتالي:
ثلث المنشورات تكون مخصصه للترويج عن عروضك و منتجاتك بهدف
تحقيق ثلث المنشورات تكون عباره عن أخبار و معلومات لها علاقه بنوعية المنتجات التي
تقدمها ويجب أن تقدمها بشكل شيق.
مبيعات بشكل مباشر
ثلث المنشورات تكون بهدف التواصل مع عملائك و فتح حوار و
هي من أفضل أنواع المنشورات التي تحقق التواصل وتفتح هذا الحوار هي . «الأسئله بنائا
علي الإحصائات فإن هذا النوع من المنشورات يحقق تعليقات أكثر بنسبة 100% من باقي الأنواع
و يلي بعض الأمثله لبعض الأسئله التي يمكن أن تستخدمها:
ما هو الافضل .... بالنسبة لك؟
ماذا ستفعل ب 1000 دولار؟
هل تفضل ... أم ...؟
هل تعتقد أن .... سيكون عرض رائع؟
. سؤال عن صوره، قم بإضافة صوره واضف السؤال ما رأيك بهذا
؟
مثال:
بدء العمل، هذا مشهد من فيلم كان ليوناردو دي كابريو يستخدم
هذه الطريقة لتشجيع نفسه قبل كيفيه القيام بتشجيع نفسك قبل العمل؟ The Wolf of Wall Street
ثالثاً: استخدم صور و كلمات قليلة
تظهر الإحصائيات أن المنشورات المكونة من أقل 80 حرفا أو
أقل تحقق تواصل أكبر بنسبة 66 وان 87% من المنشورات التي تمت مشاركتها كانت تحتوي علي
صور.
رابعاً: إختار الأوقات الأفضل للنشر
توقيت النشر في مواقع التواصل الاجتماعي هو أمر هام جيدا
فإذا قمت بنشر منشورات رائعة في أوقات لا يتواجد فيها الا عدد قليل من متابعيك فلن
تحقق هذه المنشورات أي شيء. تعرف علي الأوقات الأفضل للنشر من خلال التجربة وبشكل عام
تظهر الإحصائيات أن أفضل أوقات النشر تكون علي الفيس بوك هي يوم الثلاثاء والأربعاء
من الساعة 9م و حتي 10م وأفضل الأوقات للنشر علي تويتر هو يوم الأربعاء من الساعة
4م إلي 5م و لكن قد تختلف هذه التوقيتات بحسب بلدك فعليك التجربة للنشر في أوقات مختلفة
حتي تتعرف علي الأوقات الأفضل للنشر.
استخدم الإعلانات المدفوعة لترويج المنشورات
(Post
Boost يقدم الفيس بوك
ما يسمي بال و هو عباره عن إعلان مدفوع علي الفيسبوك لترويج المنشورات (Tweet Engagement أيضا يقدم التويتر هذه الخدمة تحت اسم https://ads.twitter.com ولنبدأ هذا علي التويتر أدخل علي هذا الرابط وفي الفيس بوك إخثار المنشور
(البوست الذي تريد ترويجه و اضغط علي زر (Boost )
أضف روابط الصفحات التواصل الاجتماعي علي موقعك
و هي من أفضل الطرق التي ستزيد من عدد متابعيك علي مواقع
التواصل و ثبت هذا بالتجربة فإن نسبه من زوار موقعك ستحب بكل تأكيد أن تقوم بمتابعتك
علي مواقع التواصل فأضف الروابط بشكل واضح و جذاب، إذا كنت تستخدم إكسباند كارت فستجد
العديد من الطرق الرائعة لربط حساباتك علي مواقع التواصل بموقعك.
اذا كنت تريد أن تحصل على اكبر نسبة مشاهدة للفيديو الخاص
بك على يوتيوب، فمما لا شك فيه أن الفرصة متاحة وموجودة الآن، فهناك 1,5 بليون فيديو
كل يوم يتم إضافتهم على يوتيوب، ويشاهد المستخدمون الفيديوهات في المتوسط أكثر من ساعة
كل يوم فقط على أجهزتهم المحمولة.
وهذا العدد يمكن أن يصيبك بالإحباط من إمكانية وصول الفيديو
الخاص بك للمشاهدين، ولذلك كان من الضروري عمل هذا الموضوع الذي سيقيدك في زيادة نسبة
مشاهدة الفيديو الخاص بك على يوتيوب تشجيع المتابعين الحاليين لك على الاشتراك في قناتك
على يوتيوب يعتبر الأشخاص الذين يتابعون ويستمتعون بمشاهدة قناتك على اليوتيوب مصدر
هام وعظيم لتقدير المشاهدات المحتملة للمحتويات والفيديوهات القادمة ، فحينما يشتركوا
في قناتك يكون لديهم الخيار بأن يأتيهم إشعار في كل مرة تضيف شيء جديد على القناة ،
و هذا يوفر مشاهدات لحظية لها، في كل مرة تنشر شيء جديد و أسهل الطرق لزيادة متابعيك
وزيادة المشاهدات على يوتيوب هو مطالبتهم وسؤالهم أن يتابعوا الفيديوهات وذلك عن طريق
إضافة زر call to action في نهاية الفيديو وان يشتركوا في قناتك وذلك يكون
متمثل في (اشتراك) في قناتك أو عن طريق إضافة رابط في وصف الفيديو يمكنهم الضغط عليه
اسأل مشاهديك عما يريدون أن يروه أو يقدم لهم فمن المدهش
أن تسأل مشاهديك عما يريدون مشاهدته أو تقديمه لهم ، وتنفيذ ذلك يجعلهم منبهرين و يعتقدون
أنك تقرأ أفكارهم.
تقديم محتوى معين يريد المشاهد رؤيته تعتبر طريقة موكده للنجاح
لخلق ولاء لديه و اتصال داخلي يجعله متابع دائم للمزيد على قناتك.
و يمكن أن تستفيد من طلبات و آراء مشاهديك في تكوين و تقديم
محتوى آخر ، و ربما تكون فكرة لم تخطر ببالك من قبل وتحقق الكثير من النجاح، وعندما
تنفذ هذه الأفكار عليك بإعادة طرح السؤال مرة أخرى ، و هذا الفعل يضمن لك من جهة أخرى
التفاعل الكبير على الفيديو الذي تنتجه طبقا لاحتياجات ورؤية ورغبة متابعيك.
استخدم قوائم التشغيل لكي تحافظ على نسبة مشاهدة الجمهور
إن العلامات التجارية و اصحاب الماركات العالمية يدركون جيدا أهمية وجود قوائم التشغيل
و التشغيل التلقائي ، فعندما يبدأ الفيديو الجديد أمامك دون جهد منك يكون من الصعب
عليك ايقافه أو عدم الانتباه له وخاصة إذا كان المحتوى جذاب و يستحق المشاهدة.
كيف تنشئ قوائم التشغيل على يوتيوب؟
انتقل إلى أول فيديو تريد وضعه في قائمة التشغيل.
اختر اضافة إلى.
حدد قائمة موجودة بالفعل أو اضغط على ( انشئ قائمة جديدة،
ثم قم بوضع اسم معين لها.
اختر سياسة الخصوصية التي تناسبك لقائمة التشغيل الخاصة بك
، وإذا كنت تهدف إلى زيادة نسبة المشاهدات على الفيديو الخاص بك على يوتيوب فبالطبع
تتركها عام
اضغط انشاء.
استخدم شاشات النهاية والعلامات المائية لكي تروج لفيديوهات
أو قنوات أخرى هذه فرص جيدة لتحويل المشاهد إلى لفيديو هاتك الأخرى، و تشجيعهم على
مشاهدة المزيد.
و العلامات المائية تعزز فرصة الترويج لقناتك الخاصة على
يوتيوب.
أما . عن نظام البطاقات فهو مثل الإعلانات التي تظهر فجأة
خلال الفيديو نفسه ، بينما
شاشات النهاية تظهر في اخر الفيديو
لماذا تضيف البطاقات؟
إذا كان هدفك زيادة المشاهدات على يوتيوب فستكون أحد وسائلك
استخدام البطاقات
للربط بين الفيديو وقناتك الخاصة على يوتيوب.
كيف تضيف شاشات النهاية ؟
من حسابك الخاص على يوتيوب اختر استوديو مبدعي المحتويات.
اضغط على مدير الفيديو.
اضغط على مقاطع الفيديو.
اضغط على تعديل في الفيديو الذي تريد ثم اختر شاشة النهاية
و التعليقات التوضيحية.
. اختر اذا كنت تريد نسخة من شاشة سابقة أو ستنشئ واحدة جديدة
باستخدام نماذج اليوتيوب، أو تنشئ واحدة جديدة من البداية مستخدما اضافة خيار آخر
عندما تصل إلى النتائج المرضية لك اضغط حفظ.
ركز على تخصصك
انه من الحدس أن تفكر أن التركيز على جمهور صغير يمكنك من
زيادة المشاهدات على الفيديو الخاص بك على يوتيوب، وهذا حقا ما فعله ( جراهام كوشرين
) ، حيث قال أنه حاول تقديم محتوى يهم أنواع معينة من الجمهور و يعطي لهم الخيار إن
كانوا سيتابعون ما يفعله أولا
وبالفعل الذين انتهوا من مشاهدة المحتوى يلتفون حوله ويصبحون
متابعين و لديهم ولاء ، وحريصين على مشاهدة أي جديد، هؤلاء الذين لا ينصرفون بسبب أن
شيء آخر له أعجبهم أكثر.
اجعل البحث سهلا
قبل أن يشاهد المستخدم الفيديو ، عليه أولا أن يجده عند البحث
وهذا يعني أنك يجب أن تركز على تقنية السيو من البداية (SEO)
عندما تكتب عناوين أو تفاصيل يفضل ( كوشرين) كتابة كلمات
مفتاحية محتملة في شريط البحث لمشاهدة المقترحات المقدمة، وربما تحصل على أفكار متعلقة
بالمصطلحات التي لم تفكر بها فاذا كانوا متعلقين و لهم صلة بموضوع الفيديو اضفهم اذا
كانوا مناسبين.
جوجل تريندز و جوجل ادوردز سيساعدونك على اختيار الكلمات
المفتاحية المناسبة التي سيتضمنها عنوانك والتفاصيل التي تضعها و احذر استخدام الكلمات
التي ليس لها علاقة بالفيديو لمجرد انها كثيرة الاستخدام.
و انت ايضا تتمكن من استخدام الهاشتاج في التفاصيل حتى
15 مرة.
اجعل العنوان الخاص بالفيديو في حدود 60 حرف للتأكد من عرض
الكلمات في نتائج البحث.
استخدم صور صغيرة مقنعة
المستخدمون لا يقرأون الاشياء التي يتفحصوها إلكترونيا ،
و يلفت نظرهم بشكل أكبر الصور و الألوان. فبدلا من اختيار رمز أو صورة عامة ، اختر
لنفسك صورة مختلفة لتزيد من لفت الانتباه.
يجب أن تكون الصورة المقاس التالي 720 × 1280 والحجم اقل
من 2 ميجابيت
حسن من قناتك
و لتحسين القناة والاهتمام بها يعتبر بنفس أهمية تحسين الفيديوهات
نفسها، ولكي تتحكم في هذا أنت تحتاج لتفعيل حسابك
أضف قنواتك الاجتماعية
احرص على الربط بين القنوات المختلفة لتحقيق المزيد من المصداقية.
انشئ ايقونة للقناة
صورة القناة مهمة جدا و يجب أن تكون مقنعة وتصف علامتك التجارية
بدقة.
اضف صورة الغلاف ملفتة للانتباه في القناة
يجب ألا يقل حجمها عن بيكسل 1440 × 2560
ضع وصف وتفاصيل لقناتك
و لديك القدرة على استخدام 1000 حرف لذلك ، وهذا يساعد المشاهدين
في معرفة ماهية قناتك وهدفها وربطهم بها لمشاهدة كل جديد
كن على وعي تام بسياسة يوتيوب و هذه السياسات و الخوارزميات
تحدد أي فيديو يجده المستخدم عند البحث، و الفيديوهات المقترحة و ليست الفيديوهات الفردية
هي وحدها التي تخضع لهذا ولكن كافة قنوات يوتيوب.
كن اجتماعي
هل يعتبر يوتيوب من شبكات التواصل الاجتماعي ؟ اذا كنت تريد
ان تزيد من مشاهدات قناتك على يوتيوب، عليك أن تتعامل مع يوتيوب على هذا الأساس.
رد دائما على تعليقات المشاهدين للفيديو الخاص بك ومتابعيك
على يوتيوب، وخصوصا عندما يكون تساؤلا.
هذا يوضح أنك تتفاعل معهم وتزيد من مصداقيتك لديهم.
عليك ايضا متابعة القنوات الأخرى لمنافسيك.
تعلم واستفيد من تحليلات يوتيوب
ان مفتاح النجاح في التسويق هو التجربة و المتابعة ثم وضع
الاستراتيجية الخاصة بك بناء على نتائج تحليلات يوتيوب ستخبرك أي فيديو من فيديوهاتك
كان الأفضل، وكيف كان تفاعلك مع متابعينك
هذه الخطوات ستجعلك تتعامل بشكل أفضل مع جمهورك و متابعيك.
روج للفيديو الخاص بك عبر قنوات اخرى على يوتيوب اذا كان
لديك مشاهدين ومتابعين على قنوات أخرى ، اجعلهم يعرفون أنك قمت بنشر فيديو جديد على
قناتك على يوتيوب
جرب الاعلانات على يوتيوب من الطرق المضمونة لزيادة المشاهدات
على يوتيوب عمل الاعلانات ، فالإعلانات على
يوتيوب تعرض المحتوى الذي تقدمه على المستخدمين.
هكذا نكون في نهاية الأمر قد شرحنا المبادي الأساسية في
التسويق الإلكتروني لكي تكون بداية جيدة لك في احتراف التسويق الإلكتروني عبر جميع
وسائل التواصل الاجتماعي.
( الكلمات المفتاحية )
إرسال تعليق