مباديء التسويق الأساسية

مقدمة في فن التسويق
مقدمة في فن التسويق


 
التسويق جزء من حياتنا كلها سواء المهنية أو الحياتية لأنه يمسنا بطريقة طوال حياتنا اليومية. ولكي تكون ناجحًا ، يجب ألا تكون كل شخص أو شركة تتعامل مع العملاء يوميًا مدفوعة من قبل العملاء فحسب ، بل يجب أن تهتم بالعملاء. لذلك فإن أفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف هي تطوير خطة تسويقية سليمة داخل الشركة أو المنظمة.

عليك ادراك المهارات الأساسية المطلوبة للنجاح في بيئة العمل التنافسية. لذلك يُعرَّف التسويق بأنه عملية اجتماعية وإدارية يحصل من خلالها الأفراد والجماعات على ما يحتاجون إليه ويريدونه من خلال إنشاء وتبادل المنتجات والقيمة مع الآخرين. التسويق هو عامل رئيسي في نجاح الأعمال. لا تتعامل وظيفة التسويق مع إنتاج وتوزيع المنتجات والخدمات فحسب ، بل تهتم أيضًا بوظائف المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية الموجودة في البيئة المحلية والعالمية.

مقدمة في فن التسويق

ما الصورة التي تتبادر إلى الذهن عندما تسمع كلمة "تسويق"؟ يفكر بعض الناس في الإعلانات أو الكتيبات ، بينما يفكر البعض الآخر في العلاقات العامة (على سبيل المثال ، الترتيب لظهور العملاء في البرامج الحوارية التلفزيونية). الحقيقة هي أن كل هذه الأشياء والعديد من الأشياء الأخرى تشكل مجال التسويق. تعرف موسوعة أعمال تبادل المعرفة التسويق على أنه "تخطيط وتنفيذ الاستراتيجية المتضمنة في نقل سلعة أو خدمة من منتج إلى مستهلك".

مع وضع هذا التعريف في الاعتبار ، من الواضح أن التسويق والعديد من الأنشطة التجارية الأخرى مرتبطة ببعض النواحي. بعبارات مبسطة ، يساعد المسوقون وغيرهم في نقل السلع والخدمات من خلال عملية الإنشاء والإنتاج ؛ في هذه المرحلة ، لذلك تساعد جهات التسويق في نقل السلع والخدمات إلى المستهلكين. لكن الاتصال يذهب إلى أبعد من ذلك: يمكن أن يكون للتسويق تأثير كبير على جميع مجالات العمل والعكس صحيح.

فهم فن إدارة التسويق:

التسويق: هو عملية خلق قيمة استهلاكية في شكل سلع أو خدمات أو أفكار يمكن أن تحسن حياة المستهلك.

التسويق هو الوظيفة التنظيمية المكلفة بتحديد أهداف العملاء وأفضل طريقة لتلبية الاحتياجات والرغبات بشكل تنافسي ومربح. نظرًا لأن المستهلكين والمشترين التجاريين يواجهون وفرة من الموردين الذين يسعون إلى تلبية احتياجاتهم اليومية ، فإن الشركات والمنظمات غير الربحية لا يمكنها البقاء اليوم بمجرد القيام بعمل جيد. يجب عليهم القيام بعمل ممتاز إذا كانوا يريدون البقاء في السوق العالمية التنافسية بشكل متزايد. هذا ما نقوله إن البقاء للأصلح. أثبتت العديد من الدراسات أن مفتاح الأداء المربح هو معرفة وإرضاء العملاء المستهدفين بعروض متفوقة بشكل تنافسي. تحدث هذه العملية اليوم في بيئة عالمية وتقنية وتنافسية بشكل متزايد.

مهارات البيع الأساسية

 

 

ما هو فن إدارة التسويق؟

لا يقتصر التسويق على البيع والإعلان فحسب ، بل هو أكثر من مجرد إعلان يحدد إرضاء العملاء واحتياجاتهم. تدور وظائفها حول مجموعة واسعة ومتنوعة من المهام والأنشطة التي يطلق عليها في الغالب وظائف مرتبطة بـ 4ps ، أي المنتج والسعر والمكان والترويج. التسويق هو:

  •   إن خلق قيمة ورضا العميل هو في صميم التفكير والممارسة التسويقية الحديثة.
  •   التعريف البسيط للتسويق هو أنه يحقق إرضاء العميل بربح.
  •   التسويق السليم أمر بالغ الأهمية لنجاح كل مؤسسة.

يمكن تعريف التسويق أيضًا على أنه عملية تخطيط وتنفيذ التصور والتسعير والترويج وتوزيع الأفكار والسلع والخدمات لإنشاء عمليات التبادل التي ترضي الأهداف الفردية والتنظيمية ".

أساسيات إدارة  التسويق

يجلب مفهوم نظام التسويق دائرة كاملة لمفهوم التسويق.

شيء قيم للتبادل في المنتج / البائع

يشتمل نظام التسويق البسيط على جهات فاعلة وعوامل مختلفة مثل المنتج / البائع ، وعودة المنتج / الخدمة للمنتج / الخدمة (المال) ، والمستهلك / العميل ، واتصال عملية الاتصال مثل طريقة اثنين لتوفير معلومات حول المنتج أو الخدمة للعميل أو المستهلك والحصول على ردود الفعل في نفس الصدد من العميل. يقدم التين مثالاً على تسويق بسيط للغاية

يحتوي نظام التسويق على الأنشطة الأساسية التالية:

  •   يجب على البائعين البحث عن المشترين وتحديد احتياجاتهم وتصميم منتجات وخدمات جيدة وتحديد الأسعار لهم والترويج لها وتخزينها وتسليمها.
  • يشتمل نظام التسويق الحديث على جميع العناصر اللازمة للجمع بين المشترين والبائعين. قد يشمل ذلك أنشطة مثل تطوير المنتجات ، والبحث ، والتواصل ، والتوزيع ، والتسعير ، والخدمة.
  •   كل من الفاعلين الرئيسيين في نظام التسويق يضيف قيمة للمستوى التالي من الثلاثة هو غالبًا الترابط الحاسم بين أعضاء الشبكة. نظام.

لمعرفة المزيد عن التسويق أولاً ، يجب أن نتعرف على بعض الأساسيات التي يطلق عليها أحيانًا 4ps (المنتج ، السعر ، المكان ، الترويج) وأحيانًا 6 أو 7 أجزاء (المنتج ، السعر ، الترويج للمكان ، المركز ، العلاقات الشخصية ، الأشخاص والأرباح ) دعونا نحصل على بعض التعريفات في هذا الصدد:

المنتج ماذا تبيع؟ (قد يكون منتجًا أو خدمة.)

السعر - ما هي استراتيجية التسعير الخاصة بك؟

المكان أو توزيع - كيف تقوم بتوزيع منتجك لإدخاله إلى السوق؟

الترويج - كيف تخبر المستهلكين في مجموعتك المستهدفة عن منتجك؟

تحديد الانطباع - ما هو الانطباع الذي تريد أن يشغله منتجك في ذهن المستهلك؟

العلاقات الشخصية - كيف تبني علاقات مع المستهلكين المستهدفين؟

الأشخاص: الجمهور الذي يمكن أن يكون له تأثير على المنظمة أو يمكن أن يتأثر بالمنظمة.

الأرباح: الهدف الأساسي لمنظمة أن يكون لها شيء ذو قيمة مقابل منتج أو خدمة يكون في الغالب في شكل نقود.

يفترض التسويق أنه سيستمر من خلال الأنشطة الأخلاقية. يحدد المتغيرات التسويقية الأربعة ، أي المنتج والسعر والترويج والتوزيع ، كما ينص على أن الجمهور والعميل يحددون برنامج التسويق. يؤكد التسويق بشكل أساسي على إنشاء العلاقات والحفاظ عليها وينطبق على كل من المنظمات غير الهادفة للربح والربح. الأعمال الموجهة. تشمل الأنشطة الرئيسية التي يتم إجراؤها في عملية التسويق ما يلي:

إعلانات البيع الشخصي ، وإتاحة المنتجات في المتاجر ، والحفاظ على المخزونات. يمكن تسويق أي شيء مثل السلع والخدمات والتجارب والأحداث والأشخاص والأماكن والمنظمات والمعلومات والأفكار للعملاء مقابل شيء ذي قيمة.

كيفية إيجاد عميل مستدام؟

يمكن للمؤسسات (المنتج / البائع) إيجاد العملاء من خلال تحديد احتياجات العملاء ، وتصميم السلع والخدمات التي تلبي تلك الاحتياجات ، ثم توصيل المعلومات حول تلك السلع والخدمات إلى المشترين المحتملين. توفير السلع أو الخدمات في الأوقات والأماكن التي تلبي احتياجات العملاء التسعير السلع والخدمات لتعكس التكاليف والمنافسة وقدرة العملاء على الشراء وأخيراً تقديم الخدمة اللازمة والمتابعة لضمان رضا العملاء بعد الشراء

كيف يتم التسويق؟

وفقًا لبيتر إف دراكر ، إذا أردنا أن نعرف ما هو العمل التجاري ، فعلينا أن نبدأ بهدفه. ويجب أن يكون الغرض منه خارج نطاق العمل نفسه. يجب أن يكمن في المجتمع لأن المؤسسة التجارية هي عضو في المجتمع. يوجد تعريف واحد صالح للغرض التجاري: إيجاد عميل.

أسباب دراسة التسويق:

التسويق هو جزء من مساهماتنا في كل حياتنا ويمسنا بطريقة ما كل يوم.

لكي تكون ناجحًا ، يجب ألا تكون كل شركة تتعامل مع العملاء يوميًا مدفوعة من العملاء فحسب ، بل يجب أن تهتم بالعملاء. أفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف هي تطوير وظيفة تسويقية سليمة داخل المنظمة. السبب الرئيسي لدراسة التسويق

  • يلعب التسويق دورًا مهمًا في المجتمع
  • إنه أمر حيوي للأعمال
  • يقدم التسويق فرص عمل متميزة
  • التسويق يؤثر على حياتك كل يوم

ما الذي يفكر فيه المسوقون؟

للحصول على مفهوم أوضح في هذا الصدد ، دعنا نفكر في مثال لفتح متجر كتب في الحرم الجامعي. للقيام بذلك علينا الإجابة على أسئلة مختلفة مثل:

  • هل هناك حاجة؟ (من وجود متجر كتب)
  • ما هو السوق المستهدف؟ (من سيشتري المنتجات من متجر الكتب الخاص بك)
  • ما هو منتجي؟ (الأصناف الأساسية المراد بيعها)
  • كيف يمكنني إنتاج وتقديم "منتج" أفضل من منافسي؟
  • كيف يمكنني الترويج لمنتجي؟
  • كيف يمكنني ضمان ولاء العملاء؟

في الغالب قبل بدء أي نشاط للمسوق من النوع المذكور أعلاه ، يقوم بتحليل يسمى SWOT (القوة والضعف والفرصة والتهديد). التسويق هو عملية الحصول على المنتجات المناسبة للأشخاص المناسبين بالسعر المناسب وفي المكان والزمان المناسبين مع الترويج المناسب. لكن هذا يتطلب حلاً لسؤال بسيط معين: مثل

أسئلة بسيطة ، إجابات صعبة

  • من هم عملاؤنا؟ (السوق المستهدف)
  • ما هي الفوائد المهمة والفريدة التي نقدمها؟ (المنتج / الخدمة)
  • هل هذه الفوائد مستدامة؟ (ميزة تنافسية طويلة الأجل)

يبدو أن هذه الأسئلة بسيطة للغاية ولكن من الصعب جدًا الإجابة عليها عن هذه الأسئلة لأنه من الصعب حقًا تحديد الخصائص الأساسية التي يتم إنتاجها في المنتجات والخدمات وفقًا لمتطلبات ومتطلبات العملاء ، ثم تحديد السوق المستهدف بدقة و للحصول على ميزة تنافسية طويلة الأمد من خلال إرضاء العملاء.

في نهاية الأمر نكون قد شرحنا مقدمة بسيطة حول التسويق وسوف نقوم بنشر العديد من المقالات حول إدارة التسويق علي مستوي الشركات والأفراد لكي نتعلم سوياً مهارات التسويق تابعونا في المقالات القادمة.

                                                  بقلم الكاتب الدكتور

                                                     محمد عبدالتواب

( الكلمات المفتاحية )

الماركتينج معنى ماركتنج ماهو الترويج ماركتنج مفهوم التسويق استراتيجيات التسويق ادارة التسويق مهارات التسويق فن التسويق
مرحلة النمو للمشروع

Post a Comment

أحدث أقدم